10 حقائق أمازيغية صادمة يجهلها كل المستعربين المغاربة وتحطم أوهامهم الزائفة

يجهل الكثير من المستعربين المغاربة، الذين يتوهمون أنهم عرب جاؤوا من المشرق، الكثير من الحقائق عن تاريخهم  وعن هويتهم واصولهم الحقيقية، والكثير من المعلومات عن بلدهم  والتي تؤكد جدورهم الأمازيغية التي يتنكرون لها عن جهل فضيع ، وفي ما يلي 10 حقائق أمازيغية صادمة مفصلة  لا يزال يجهلها كل المستعربين المغاربة المتعصبين لعروبة وهمية وتحطم  كل اوهامهم الزائفة:

10 حقائق أمازيغية صادمة يجهلها كل المستعربين المغاربة

حقائق أمازيغية صادمة يجهلها كل المستعربين المغاربة

الحقيقة الاولى: نسبة الكلمات الامازيغية في الدارجة المغربية  تتجاوز %40

يجهل جل المستعربين المغاربة أنهم ينطقون يوميا عشرات الكلمات الأمازيغية  حين يتكلمون باللهجة المعربية التي يعتقون انها لهجة عربية خالصة، بينما في الحقيقة تبلغ نسبة  الكلمات الامازيغية في الدارجة المغربية حوالي 40 في المائة، خصوصا ان الكلمات الاكثر تداولا في الدارجة هي امازيغية الاصل مثال : بلاتي، واخا، ياك، دابا نيت، والو، واهيا، تهلا، تامارا، ساروت، زرواطة، نكافة، زيزون،   ...الخ من مئات الكلمات الامازيغية في الدارجة التي يجهل المغاربة المستعربين انها امازيغية الاصل.

الحقيقة الثانية:  %98 من المغاربة علميا هم من أصل أمازيغي

تؤكد دراسات الهابلوغروب الدموي ان ازيد من %98  من المغاربة هم امازيغ الاصل،  حيث اثبتت التحاليل في المختبرات العلمية ان اصول جل المغاربة الناطقين بالدارجة تعود الى  اصول امازيغية حيث تتجاوز نسبة دوي الهابلوغورب الدموي الامازيغي لدى المغاربة نسة %98 ، في حين لا تتجاوز نسبة الذين يحملون الهابلوغروب الدومي العربي %2.

الحقيقة الثالثة:  الدراجة المغربية  أنشأها الأمازيغ في بدايتها الاولى وليس العرب

يجهل الكثير المغاربة العوام ان اللغة الدراجة المغربية التي يتكلمونها انشأها الامازيغ خلال بداية استعرابهم،  ويعتقدون خطأ ان الدارجة اتت من الجزيرة العربية فطرأ عليها بعض التحريف وهذا غير صحيح اطلاقا حيث تؤكد الدراسا اللسانية ان الدراجة المغربية هي ذات تراكيب وقواعد امازيغية محضة ولا يمكن  أن تنشأ هذه  اللغة بهذا الحال إلا أن يكون الذي أنشأها و تكلمها اول مرة كان يتكلم الامازيغية قبل ذلك بالضروة لان  التراكب والقواعد اللغوية لا تنتقل من لغة الى اخرى مثل المفردات. إقرأ أيضا: الادلة القاطعة على زيف عروبة المغاربة والسبب الحقيقي لعدم فهم المشارقة للدارجة المغربية.

الحقيقة الرابعة: جل أسماء المدن المغربية هي أسماء أمازيغية أصلية

يجهل الكثير من المغاربة المستعربين ان الاسماء التي تحملها جل المدن المغربية هي اسماء امازيغية : مثل ازمور، طنجة،  وجدة، الناظور، سطات،  مراكش،  مكناس،  تيط مليل،  اكادير، تيزنيت، تارودانت، ازرو، افران، اسفي،  تطوان،  فكيك، ارفود،  تازة،  ورزازات،  ازيلال،  شفشاون،  فاس،  كلميم، صفر،  طانطان،  احفير،  مليلية، أجدير، تاونات، كرسيف، .... و القائمة طوية. وهي  كلها اسماء أمازيغية وكلمات من صميم معجم اللغة الامازيغية. شاهد أيضا: أقدم خريطة لشمال أفريقيا تفضح أكاذيب التعريبيين .

الحقيقة الخامسة: كل المعارك الحربية التاريخية دفاعا عن الوطن خاضها الأمازيغ

  • معركة الهري الخالدة ضد الاستعمار الفرنسي خاضها امازيغ الاطلس المتوسط بقيادة البطل الامازيغي موحا ؤحمو الزياني .  
  • معركة انوال الشهيرة ضد الاستعمار الاسباني خاضها امازيغ الريف بقيادة البطل الامازيغي بن عبد الكريم الخطابي
  •  معركة بوغافر الملحمية خاضها امازيغ الجنوب الشرقي بقيادة البطل الامازيغي عسو اوبسلام،  
  • معركة ايت عبدالله التي خاضها امازيغ سوس بقيادة البطل الامازيغ الشهم عبدالله زاكور، ومعركة افني خاضتها قبائل ايت باعمران الامازيغية ضد الاسبان.
  • معركة تازيزاوت التي خاضها امازيغ الاطلس الكبير بقيادة البطل الامازيغي المكي أمهاوش، والكثير من المعارك والانتفاضات الاخرى التي خاضها الامازيغ هنا وهناك لا يتسع المجال لجردها بالكامل.

بالاضافة الى الكثير من المعارك التاريخية الاخرى التي خاضها الامازيغ دعما للاسلام  كمعركة الزلاقة التي خاضها المرابطون الامازيغ،  ومعركة الارك التي خاضها الموحدون الأمازيع.  

الحقيقة السادسة: كل المدن التاريخية المغربية اسسها الامازيغ

  • مدينة مراكش: اسسها القائد الامازيغي يوسف بن تاشافين.
  • مدينة الرباط : اسسها الزعيم  الامازيغي إبن تومرت.
  • مدينة اسفي:  اسسها البورغواطيون الامازيغ .
  • مدينة  طنجة: اسسها الملك الامازيغي سيفاكس.
  • مدينة وجدة:   اسسها  القائد الامازيغي زيري بن عطية المغراوي.
  • مدينة  الدار البيضاء:  اسسها امازيغ بوغواطة ايضا وكانت تسمى حينها بالاسم الأمازيغي أنفا ، قبل تغيير اسمها بعد الاحتلال البرتغالي الذين لقبوها بـ casablanca  وهو الاسم الذي تم ترجمته الى الدارا البيضاء في عهد السلطان ...والقائمة طويلة  لايتسع المجال لسردها بالكامل بتفاصيلها التاريحية.

الحقيقة السابعة: كل الاطباق المغربية التقليدية هي امازيغية الاصل

بداية من طبق الكسكس الشهير الذي هو امازيغي طبق أمازيغي اصيل كما ذكر ذلك كل المؤرخين في مقدمتهم ابن خلدون، مرورا بطبق الطاجيين المغربي وعادة تأخير أكل اللحم، والحريرة المغربية، والتفايا، واوركيمن،  والبغرير ايضا هو أيضا خبز امازيغ الاصل وكلمة البغرير كلمة امازيغية ،وكذلك طبق التاكرا الشهير في الشمال  وكلمة التاكراهي  كلمة أمازيغية تعني الصحن الخشبي، وانتهاءً بالخلاصة التي تؤكد بالدليل أن  كل الاطباق التقليدية التي تميز المغاربة عن غيرهم من الشعوب هي امازيغية الاصل. 

الحقيقة التامنة: الطريقة المغربية لقراءة القرآن هي أحد أوزان الشعر الامازيغي القديم 

يتميز المغاربة قاطبة عن المشارقة بطريقة فريد في قراءة القران وهي القراءة الجماعية للقران بصوت مرتفع وبطريقة خاصة وهي في الحقيقة احدى أوزان الشعر الامازيغي الديني القديم الذي كان يتم ترديده بشكل جماعي في بعض المناسبات الخاصة ولاتزال بعض المناطق الامازيغية بالمغرب تردد القصائد بطريقة مشابهة اثناء العمل الجماعي وغير ذلك.

الحقيقة التاسعة: الجلباب المغربي ذو القب الذي يميز المغاربة هو لباس أمازيغي الاصل 

يجهل الكثير من المغاربة المستعربين اليوم أن الجلباب المغربي ذو القب الذين يتخدونه رمزا لاصالتهم هو في الحقيقة لباس أمازيغي الاصل، حيث تميز الامازيغ عبر تاريخهم عن غيرهم من الشعوب بالجلباب الصوفي ذو القب ، وكان بعض المؤرخين يسمونه  بالبرنس البربري ايضا،  وهو لباس لم تعرفه قط غيرهم من الشعوب،  وكانت اول ملاحظة طريفة للمستشرقين الاوربيين هو ارتداء سكان شمال افريقيا الامازيغ للجلباب الصوفي ذو القب واستعمال  القب في اغراض اخرى غير تغطية الرأس  كحمل بعض الاشياء الخفيفة، ولم يعرف المشارقة الجلباب ذو القب في تاريخهم قط.

الحقيقة العاشرة:  جل الشخصيات التاريخية والفنانين المغاربة ونجوم الغناء الشعبي هم أمازيغ الاصل

يجهل أغلبية المستعربين المغاربة كون جل الشخصيات التاريخية المغربية البارزة والممثلين و الفنانين المغاربة  نجوم الغناء الشعبي الذين يؤدون ادوارهم وأغانيهن بالدارجة المغربية  هم أمازيغ الاصل :
  • الفنان  الشعبي الشهيرعبد العزيز الستاتي أمازيغي الاصل ويفتخر بهويته الامازيغية
  • الفنانة نجاة اعتابو هي أمازيغية الاصل ولها اغاني قديمة تغنيها بالامازيغية.
  • الممثل المغربي القدير عبد الجبار لوزير أمازيغي الاصل ولازال يتقن الامازيغية لغته الام.
  • الممثل عزيز موهوب أمازيغ الاصل وينحدر من منطقة ناطقة بالامازيغية
  • الممثل المغربي عبد الله فركوس أمازيغي الاصل ولازال يتقن لغته الامازيغية أيضا.
  • الفنان المغربية سعيدة شرف أمازيغية الاصل  وأمها ناطقة بالامازيغية .
  • مؤسسي مجموعة ناس الغيوان  بوجميع أحكور وعمر السيد هم أمازيغ الاصل. 
  • الرحالة المغربي الشهير  إبن بطوطة أمازيغي الاصل .

  • الاب جيكون أحد المؤسسين لفريقي الرجاء والوداد البيضاويين، هو أمازيغي الاصل وأبوه من مواليد بلدة إسافن بأقليم تارودانت. 
  • مؤسس وزعيم جماعة العدل والاحسان الروحي عبد السلام ياسين أمازيغي الاصل وكان يلقي خطبه بالامازيغية ايضا. والقائمة طويلة جدا لا يتسع المجال بجردها بالكامل.

الخلاصة 

ان كل المغاربة المستعربين الناطقين بالدرجة اليوم الذين يعتقدو انهم عرب و يتنكرون للامازيغية  ويحتقرونها هم  في الحقيقة كمن يجهل أمه الحقيقية  التي ولدته وربته  حتى اشتد عوده فانساق وراء  تضليل وإغراءات امراءة اخرى لمدة طويلة حتى أصبح يكره أمه الحقيقة و يحتقرها عن جهل  فضيع للحقيقة.

البوابة الأمازيعية.