لقطات نادرة لمحاربين أمازيغ يواجهون الجيش الاسباني بشجاعة نادرة

في ما لي شريط  فيديو  لمشاهد ولقطات نادرة لمحاربين أمازيغ يواجهون الجيش الاسباني بشجاعة نادرة  سنة 1921 و يكبدونه خسائر فادحة في الارواح و العتاد ، حيت تعتبر معركة انوال الخالد التي خاضها المقاومون الامازيغ بقيادة القائد الامازيغي محمد بن عبد الكريم الخطابي أحد أهم المعارك الحربية التي لقنت الجيش الاسباني درسا لن ينساه في كل حروبه الاستعمارية التي خاضها في افريقيا و امريكا الجنوبية في القرن العشرين ، الامر الذي دفع اسبانيا الى قصف المقاومين الامازيغ بالاسلحة الكيماوية . 

 عرفت معركة  أنوال هزيمة عسكرية نكراء  للجيش الإسباني، لدرجة سماها  الاعلام  الإسباني بكارثة أنوال ، حيث تسببت نتائج المعركة في أزمات سياسية كبرى في الداخل الإسباني . وكان انتصار المقاومين الامازيغ بقيادة القائد الامازيغي  محمد عبد الكريم الخطابي إنتصارا عظيما ، رغم كونهم فئة قليلة وبوسائل بسيطة مقارنة  بجيش مجهز بأسلحة متطورة فتاكة.
معركة أنوال


وكان لمعركة أنوال نتائج كثيرة  لصالح المقاومين الامازيغ بالريف بقيادة البطل الامازيغي محمد عبد الكريم الخطابي، وكان من أهم نتائجها: غنائم 200 مدفع، وأزيد من 20000 بندقية، ومقادير لا تحصى من القذائف وملايين الخراطيش وسيارات وشاحنات، وتموين كثير يزيد عن الحاجة، وأدوية وأجهزة التخييم ... وبالإضافة إلى المعدات العسكرية ، وقد تم أسر 700 أسير وسقط في الجانب الإسباني 1500 جندي ما بين قتيل وجريح.

لقطات نادرة لمحاربين أمازيغ يواجهون الجيش الاسباني بشجاعة نادرة  


يظهر هذا الفيديو ،المقتطع من فيلم وثايقي اسباني، بجلاء عزيمة و شجاعة  الجنود و المقاومين الامازيغ و هم يتحدون جبروت الاستعمار الاسباني المجهز بالمدافع و الاسلحة المطورة و هم يواجهونه بشجاعة نادرة ، المعركة سفط خلالها مئات الجنود الاسبان و كذلك عشرات الشهداء الامازيغ  الذي قدموا أرواحهم  دفاعا عن أرض الوطن .