الخبز الأمازيغي التقليدي يستهوي الطباخ البريطاني ريتشارد بيرتينيت - صور

إستهوى الخبز الأمازيغي  التقليدي الطباخ البريطاني ريتشارد بيرتينيت فقرر القيام بجولة خاصة  لاستكاف طريقة اعداد هذا النوع  من الخبز الفريد و جميع انواعه، وذلك من باب التعرف على الثقافات الأخرى، حيث إختار الطباخ البريطاني ريتشارد بيرتينيت طريقة مباشرة للتعرف على ثقافتة الطبخ في المغرب عموما، فقرر أن يجول  بقرى ومدن مغربية عديدة ليكتشف طريقة صنع الخبز الامازيغي وغيره ومدى اختلافها أو تشابهها من مكان إلى آخر، كجزء من تعزيز الروابط والتبادلات الثقافية بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية ....

 الخبز الأمازيغي التقليدي يستهوي الطباخ البريطاني ريتشارد بيرتينيت

زيارة إلى المناطق الامازيغية النائية بضواحي مراكش 

ولقد أنطلقت زيارة كبير الطهاة البريطانيين، الخباز ريتشارد بيرتينيت، إلى المغرب مند يوم 16 فبراير الجاري وتستمر حتى 22 منه، "لاكتشاف الثقافة والتقاليد الغنية للمملكة" ومشاركة شغفه بالخبز؛ ولذلك قام بزيارة إلى المناطق الامازيغية النائية بضواحي مراكش لرؤية الطبخ التقليدي والمشاركة في عملية الطهي في أفران الطين باستعمال الخشب.

 الخبز الأمازيغي التقليدي يستهوي الطباخ البريطاني ريتشارد بيرتينيت
الفرن الأمازيغي التقليدي إنكان

تبادل تقنيات صنع الخبز في مراكز مؤسسة "إيف برانسون"

كما سيزور  الطباخ ريتشارد بيرتينيت "مساكن التعليم للجميع" ويعطي دورة تكوينية للفتيات، بالإضافة إلى تبادل تقنيات صنع الخبز في مراكز مؤسسة "إيف برانسون" وإطلاع المتعلمين على طريقة اعداد الخبز الامازيغي التقليدي الفريد من نوعه في العالم .

 الخبز الأمازيغي التقليدي يستهوي الطباخ البريطاني ريتشارد بيرتينيت


تصريحات  الطباخ البريطاني ريتشارد بيرتينيت

يقول ريتشارد: "أنا سعيد للغاية بزيارة المغرب. منذ عشر سنوات، عندما زرت مراكش لأول مرة، أتيحت لي الفرصة لزيارة مخبز محلي، ومنذ ذلك الحين أردت العودة لخبز الخبز مع الخبازين المحليين. يسعدني أن تتاح لي الفرصة لاكتشاف الثقافة والتقاليد الغنية بجميع انحاء المغرب بالإضافة إلى الجمال الطبيعي للبلاد، ولدي الفرصة للقاء المغاربة من جميع الخلفيات ومشاركة شغفي بالخبز معهم. أنا أتطلع بشكل خاص إلى مشاركة بعض الأطباق والمعجنات الرائعة الموجودة حالياً في المملكة المتحدة".

"الخبز" يقود كبير طهاة بريطانيا إلى اكتشاف التقاليد الغنية للمملكة

من جانبه، قال توماس رايلي، سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية: "يسعدني أن أرحب ببيرتينيت في المغرب، ويسعدني للغاية أن أكون قادراً على اصطحابه إلى بعض أجمل الأماكن في المملكة. أنا أحب صنع الخبز. إنه فن وسحر في حد ذاته".

وتابع رايلي قائلا: "كون المملكة المتحدة موطنًا لمواهب مثل بيرتينيت هو مؤشر واضح وواضح للغاية على تنوع وثراء عرض الطهي في البلاد. يسعدني أن أشاركه معارفه وخبراته هنا في المغرب، وأن أغتنم وجوده لمساعدة الجمعيات الخيرية مثل التعليم للجميع ومؤسسة حواء برانسون. أنا متأكد أنه بدوره سيغتني بالتجربة وأنه سيعود إلى المملكة المتحدة ببعض التقنيات التقليدية لصنع الخبز الامازيغي المغربي التي سنحضرها معًا".

ويذكر أن الخبز الأمازيغي التقليدي ينقسم الى انواع عديدة  وهو خبز صحي تماما، حيث يتم اعداده بمكونات طبيعية وطرق تقليدية طبيعية خالية من اي كيماويات وبعيدا عن افران الغاز الحديثة التي تُفقد الخبز بعض عناصره الغذائية ومذاقله الاصلي الطبيعي .