تحميل كتاب اللغة الأمازيغية بنيتها اللسانية للأستاد الأكاديمي محمد شفيق pdf

كتاب اللغة الأمازيغية بنيتها اللسانية، هو كتيّب هام جدا من الحجم الصغير يتألف من 55 صفحة، وهو في الاصل محاضرة قدمها الأستاذ الكبير الأكاديمي محمد شفيق. في قاعة محاضرات مؤسسة الملك عبد العزيز للبحوث والدراسات في أواسط تسعينات القرن الماضي .... وهو الأن متاح للتحميل على الحواسيب و الهواتف المحمولة بصيغة pdf.

تحميل كتاب اللغة الأمازيغية بنيتها اللسانية للأستاد الأكاديمي محمد شفيق pdf

وقد إفتتح الاستاذ محمد شفيق محاضرته تلك بتوطئة ضمنها الإعتبارات و الدواعي التي دفعته لإختياره تناول الأمازيغية موضوعا لمحاضرته تلك ، قائلا عنها بعد سردها: 

"... هذه الاعتبارات هي التي حدتني، على التحدث إليكم في موضوع الأمازيغية ، وبنيتها اللسانية، عسى أن أحفز همم الشباب للبحث في هذه المسألة العلمية الضخمة، وعسى أن ألفت، في الوقت نفسه، نظر المسؤولين السياسيين الى ما سيلقيه عليهم التاريخ من التبعات بسبب إهمالهم صرحا شامخا من تراثنا الثقافي وتعريضهم إياه للضياع المحقق، ذلكم الصرح الحضاري الذي قال فيه الحسن الوزان Léon l'Africain انه يسمى أوال أمازيغ، ذلكم اللسان الذي قال عنه إبن خلدون في مقدمته لقد سار به من الأمثال وقص به من الاخبار ما لو إنصرفت إليه عناية الناقلين لملأت الدواوين ". 

ثم قدّم الاستاد محمد شفيق عرض موجز لأهم النظريات اللسانية المتعلقة بأصل اللغة الأمازيغية لأهم  اللسانيين الغربيين الذين درسوا اللغة الأمازيغية مع عرض شامل لحججهم ومناقشتها كل على حده بالادلة والمراجع العلمية.

ثم تناول الاستاذ بالشرح والتفصيل أهم مميزات اللغة الامازيغية وبنيتها الداخلية سواء من ناحية البنية الإشتقاقية أو المرفولوجية، والبنية النحوية عرض فيها المؤلف بصورة مفصلة أهم القواعد الخاصة باللغة الامازيغية بأسلوب علمي لا لبس فيه.

هذا الكتيب رغم صغره لكنه هام جدا  وغني بالمعلومات والمراجع ويفيد كل الباحثين والمهتمين باللغة الأمازيغية، وقد أرتأت البوابة الأمازيغية وضعه للتحميل بصيغة pdf لكل من يريد الاطلاع على اللغة الأمازيغية وقواعدها وبنيتها اللسانية بشكل مفصل.

كتاب : اللغة الأمازيغية بنيتها اللسانية.
الـمـؤلـف : محمد شفيق.
دار النشر :منشورات الفنك.
الغلاف: عبد الله الحريري
الطبعة الاولى :2000.
الرمز :9954000070.
عدد الصفحات :55.
نوع الملف : pdf.
التحميل: من هنا