بيان تنديدي لطلبة الحركة الثقافية الامازيغية بوجدة بعد تعرضهم لهجوم عناصر تابعة للنهج القاعدي

تعرض طلبة الحركة الثقافية الامازيغية بموقع وجدة لهجوم همجي غادر من طرف عناصر إجرامية محسوبة على من يسمون أنفسهم (النهج الديمقراطي القاعدي-البرنامج المرحلي-) المتشبعين بالفكر العروبي المشرقي، مدججين بمختلف الأسلحة (سيوف،كليموجين، قارورات حارقة..) وهم في حالة سكر وهلوسة، أسفر عن إصابات بليغة في صفوف مناضلينا وكذا خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة. 

الحركة الثقافية الامازيغية موقع وجدة


وقد توصل موقع البوابة الأمازيغية، بعد هذا الهجوم الهمجي، ببيان تنديدي لنشره تنويرا للرأي العام، وهذا نصه:

نص البيان :

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب 
الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة

بيان تنديدي 

أزول ذامغناس: بعد تحية كل الشهداء والمعتقلين السياسيين. وقوفا عند المستجدات التي تعرفها الساحة الجامعية بموقع وجدة والأحداث التي تشهدها، ورفعا منا لكل لبس وتنويرا للرأي العام، سنتفاجأ يوم 21 أبريل2018 ليلا مباشرة بعد تخليد ذكرى الربيع الأمازيغي بهجوم غادر على مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية من طرف عناصر إجرامية محسوبة على من يسمون أنفسهم (النهج الديمقراطي القاعدي-البرنامج المرحلي-) مدججين بمختلف الأسلحة (سيوف،كليموجين، قارورات حارقة..) وهم في حالة سكر وهلوسة، أسفر عن إصابات بليغة في صفوف مناضلينا وكذا خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة. 

و تجدر الإشارة إلى أن هذا الهجوم لم يكن الأول من نوعه بل سبقته مجموعة من الإعتداءات والإستفزازات (اقتحام جناح الطالبات، الرشق بقنينات زجاجية). 

ووعيا منا بأن هذه الإستهدافات من طرف النظام المخزني وأذياله تندرج ضمن السياسات القديمة/الجديدة الرامية إلى كبح الصوت الديموقراطي وإقبار النضالات الراقية للحركة الثقافية الأمازيغية ومحاولة جرها لمستنقع العنف، خصوصا بعد مساندتها للحركات الإجتماعية على المستوى الوطني ميدانيا ونظريا (حراك الريف،جرادة،إميضر،...) وما الإعتقالات التي طالت مناضلينا على خلفية مساهمتهم الميدانية في حراك الريف لخير دليل على ذلك. 

وبناءا على ما سبق نعلن للرأي العام الوطني والدولي مايلي:

 _تنديدنا ب: 
_العنف المادي الممارس في حق مناضلينا ومناضلاتنا . 
_الهجمة الشرسة للنظام المخزني على الحركة الثقافية الأمازيغية. 
_الإعتقال السياسي الذي طال مناضلينا. 

_تأكيدنا على : 
_ ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين. 
_الحركة الثقافية الأمازيغية جسد واحد على المستوى الوطني. 
_ضرورة صياغة ميثاق شرف لنبذ العنف والإقصاء. 

_تشبثنا ب : 
_سلمية الحركة الثقافية الأمازيغية. 
_براءة معتقلي الحركة الثقافية الأمازيغية من التهم المنسوبة إليهم. 
_عزمنا على : تحصين الحركة الثقافية الأمازيغية. 

حرر بتاريخ : 24/04/2018 الموافق 11/04/2968.