وفاة المناضل الامازيغي عمر خالق الملقب بإيزم والحركة الثقافية الامازيغية بالجامعة تتوعد بالرد المناسب

توفي اليوم الاربعاء 27 يناير 2016 الطالب الامازيغي عمر خالق الملقب بـ إيزم ،  ابن منطقة اكنيون باقليم تنغير ” ، عضو الحركة الثقافية الامازيغية موقع مراكش، على إثر إصابة خطيرة اصيب بها جراء هجوم همجي من طرف عصابة شوفينية  متعصبة من الطلبة الصحراويين الانفصاليين المؤيدين لاطروحة  البوليزاريو  بالحرم الجامعي بمدينة مراكش الاسبوع الماضي  .

وبعد إعلان وفاة المناضل الامازيغي "عمر خالق" توعد طلبة الحركة الثقافية الامازيغية، بالرد على اغتياله بالطريقة التي تراها مناسبة، وأكدت مجموعة من الطلبة الامازيغي في تغريداتها الفيسبوكية، أن من حقها الرد على وفاة عمر خالق في المكان والزمان وبالطريقة التي تراها مناسبة ، وتضيف أنها في الحركة الثقافية الامازيغية بالجامعة من حقها أن تمارس هذا الحق.

تعازينا الحارة لعائلة الفقيد ولأقاربه  واصدقائه ومحبيه

كما دعت الحركة الثقافية الامازيغية الطلبة الامازيغ الى رص الصفوف والبحث عن حلول واقعية ، والتمسك بالنضال  والصرامة  في مواجهة ما اسمتهم بأعداء الحياة والاختلاف ، وفي مواجهة الارهاب العروبي والفكر المتطرف وذوي الفكر الأحادي. وفي السياق ذاته قالت الحركة الثقافية الامازيغية انها ستنتظر كيف سيكون رد فعل الدولة اتجاه ما وقع ويقع في الجامعة المغربية وعن استشهاد المناضل الامازيغي عمر خالق .

الطالب الشهيد خلال اصابته بساحة الجامعة

ويذكر أن المواجهات التي وقعت يوم 23 يناير الجاري بالحرم الجامعي ، بعد هجوم همجي بالاسلحة البيضاء نفده فيصل الطلبة الصحراويين المؤيدين لطروحة الانفصالية ، أصيب فيها  خمسة أعضاء اخرين من الحركة الثقافية الامازيغية ،حالة الضحية كانت خطيرة، تم نقله بوجه السرعة للمستشفى ابن طفيل بمراكش، حيث فارق الحياة صباح اليوم الأربعاء 27 يناير 2016 .