5 أماكن عالمية تستمد أسمائها من اللغة الأمازيغية

تؤكد أحدث البحوث العلمية حول الطوبونيميا العالمية واللغات Toponymy أن دراسة التسميات الجغرافية وأسماء الأماكن العالمية و ارتباطها بلغات الشعوب والتاريخ وعلم الأجناس Ethnology، يساعد على فهم التطور اللغوي والحضاري لمختلف شعوب العالم اليوم.

 وتحمل الكثير من الأماكن الجغرافية في شمال افريقيا أسماء امازيغية عريقة، حيث يعد “ علم الطوبونيميا” من مصادر البحث في التاريخ اللغوي، وتطور اللغات البشرية في العالم واشتقاقاتها وتشير الدراسات إلى أن أكثر أسماء الأماكن وخاصة العالمية منها، تبقى ثابتة مع القليل من التحريف أو التعديل بحسب تطور اللغة التي جاءت منها، وغالباً ما تكون قريبة من لغات الشعوب الأصلية التي كانت تعيش في المنطقة المعنية. وفي ما يلي نقدم 5 أماكن عالمية تستمد أسمائها من اللغة الأمازيغية :
الطوبونيميا الامازيغية
جل  الأماكن الجغرافية في شمال افريقيا  تستمد اسماؤها من اللغة الأمازيغية

 و تساعد الطوبونيميا Toponymy على معرفة الملامح التاريخية للشعوب الاصلية، وحدود مواطنها التاريخي وانتشارها، وكذلك تتبع مناطق انتشار لغاتها وثقافتها الجغرافية ومراكزها الاقتصادية، والطرق التجارية التي كانت تسلكها، ويعتبر التوصل إلى معرفة كيفية رسم الأسماء ونطقها، وكيفية كتابتها في صورتها الأصلية وطرق إنتقالها إلى اللغات الأخرى، من أهم اهتمامات “الطوبوبيميا”، وتحتل مكانة أساسية في علم الخرائط اليوم. وفي ما يلي لائحة الأماكن العالمية التي تستمد اسمائها من اللغة الأمازيغية: 

1- قارة أفريقيا 

إشتق اسم قارة افريقيا من الكلمة الامازيغية (أفري) التي اطلقها الاغريق القدامى في البداية على جزء من ارض شمال افريقيا نسبة  إلى إسم قبائل أفري الأمازيغية التي تعيش في المساحة ما بين الجزائر وطرابلس ومنهم (قبيلة يفرن الأمازيغية في ليبيا اليوم)، قبل ان يشمل هذا الاسم بعد ذلك القارة بكاملها بعدما أضاف لها الرومان اللاحقة اللاتينية (كا) التي تعني بلد أو أرض وتضاف الى أسماء الأماكن مثل: أرابيكا - أمريكا  - أفريكا. وهي ثاني أكبر قارات العالم اليوم من حيث المساحة وعدد السكان.  
----  Africa. From the name of an ancient tribe in Tunisia, the Afri (adjective: Afer). The name is still extant today as Ifira and Ifri-n-Dellal in Greater Kabylia (Algeria). A Berber tribe was called Beni-Ifren in the Middle Ages and Ifurace was the name of a Tripolitan people in the 6th century. The name is from the Berber language ifri "cave". Troglodytism was frequent in northern Africa and still occurs today in southern Tunisia. Herodote wrote that the Garamantes, a North African people, used to live in caves. The Ancient Greek called troglodytēs an African people who lived in caves. Africa was coined by the Romans and "Ifriqiyeh" is the arabized Latin name. (Most details from Decret & Fantar, 1981).


2- المحيط الأطلسي

قبل اكتشاف المحيطات الأخرى من قبل الأوروبيين، كان أقدم ذكر لكلمة "الاطلسي" في تاريخ هيرودوتس تقريبا عام 450 قبل الميلاد نقلا عن سكان شمال افريقيا الامازيغ بإسم: اتلانتيس ثالاسا Atlantis thalassa، وهي عبارة مشتقة من العبارة الأمازيغية (أتل - ن-  تيلاس Atl n tillass)، والمعني الحرفي لهذه العبارة  في الامازيغية هو  حاجب الظلمات،  وكان المؤرخون العرب في العصور القديمة يطلقون علي المحيط الأطلسي اسم بحر الظلمات.

3- جزر الكناري

ما هو مؤكّد اليوم هو أن اسم  جُزر الكناري لم يُشتق، كما كان معتقدا، من اسم طائر الكنار؛ بل العكس هو الصحيح أي أن هذا الطائر هو الذي سُمي على اسم الجزر. أما اسم جزر الكناري في الحقيقة فقد جاء من الكلمة الأمازيغية أكناري التي تعني نبات الصبار في امازيغية الغوانش سكان هذه الجزر الاصليين . ويوجد نبات الصبار بكثافة على الجزز وهو نبات نادر الوجود باوربا، فلما سمع الاوربيين السكان الاصليين  الغوانش ذوي الاصول الامازيغية يرددون اسم النبات أكناري كإسم لاحدى الجزر، فسمو  هذه الجزر بهذا الاسم . ولاتزال بعض الجزر ضمن هذه الجزر تسمى أيضا بأسماء أمازيغية محضة مثل جزيرة تينيريفي، وهي كلمة أمازيغية تعني أرض العطش. 


4- صحراء طاسيلي 

صحراء  طاسيلي ن اجر وهي اكبر صحراء سياحية في العالم اليوم واكبر متحف على الهواء الطلق  للنقوش الصخرية لما قبل التاريخ في العالم . وتعني كلمة  ( تاسّيلي ن أزجر)  باللغة الامازيغية "هضبة الثور" ما يدل على أهمية وعراقة اللغة الامازيغية التي تخبر الباحثين والجيولوجيين اليوم بان المنطقة  قبل ان تتحول الى صحراء كانت غابات وارض خضراء مأهولة بالسكان وترعى فيها الجوامس والثيران. 

5- مدينة أثينا 

سميت مدينة أثينا بهذا الاسم نسبة الى الالهة الامازيغية أثينا الشهيرة في الميثولوجيا الامازيغية واليونانية القديمة.