ما لا تعرفه عن كلمة ( لالة lalla ) المصطلح الأمازيغي العريق ولماذا تحمله نساء شهيرات عبر التاريخ

كلمة  لالة أو لَـلّا  lalla هي كلمة أمازيغية فريدة وعريقة جدا : ⵍⴰⵍⵍⴰ، ذات معاني سامية متعددة تدل على التكريم و المكانة العظيمة التي يوليها الامازيغ مند القدم للمرأة في المجتمع.

وتحمل كلمة لالة في اللغة الأمازيغية معاني الشرف والتوقير والاحترام والتبجيل وعلامة التمييز بالنظر إلى أنه لقب امازيغي فريد لا تحمله سوى النساء الهامات والمؤثرات أو من الأسر الكبيرة الصالحة في شمال أفريقيا عبر التاريخ. 

ما لا تعرفه عن كلمة لالة lalla المصطلح الأمازيغي الفريد الذي خلّده التاريخ 

معاني ودلالة واصل كلمة لالة
 لالة ... مصطلح ولقب أمازيغي عريق يمنح للنساء المبجلات حصرا  


في اللغة الأمازيغية، تعني كلمة لالة، : المراة المُبجّلة، وتُنطق لَـلّا lalla، كما تعني أيضًا "الأخت الكبرى "، كما تعني الكلمة أيضا صاحبة الأمر و ربّة البيت،حسب السياق،ـ بحيث تُنطق الكلمة حينها بتسكين حرف اللام الاخير ـ هكذا: لالْ lal، فيقال : (لالْ ن تادّارت)، أو (لالْ ن تكمّي)، بمعنى ربة البيت والقائمة بشؤن الاسرة. (لالْ ن تمغارين) أي سيدة النساء وصاحبة الأمر . كما تعني ايضا السيدة المحترمة  فيقال : (أيّيه ألَالّا)، بمعنى: نعم سيدتي المحترمة. كما يستخدم  مصطلح Lalla أيضًا في اللغة الامازيغية كمرادف للكلمة الفرنسية "Madame".

ومن طرائف هذا المصطلح الأمازيغي أنه يستخدم للمنادات على أي إمرأة إذا جُهل إسمها، كما يصاغ أيضا لتغيير المعنى المقصود باضافة ضمائر  الملكية اليه: فيقال مثلا: لالّاك لالّاس لالّام  ... الخ، وذلك خلافا للمصطلحات المقابلة له في اللغات الاجنبية.

وقد  انتقلت هذه الكلمة الامازيغية الى اللهجات المغاربية التي نشأت بعد دخول الاسلام ،والكلمة متداولة جدا في اللهجة التونسية والجزائرية والمغربية بنفس المعاني تقريبا،  وتُكتب احيانا  : لالا أو للا أو لالة، وقد حاول بعض القوميين العرب ،في مقدمتهم الليبي فهمي خشيم، نسب الكلمة الى اصل عربي قبل ان يفندّ مزاعيمهم بعض اللسانيين الأمازيع.

ويشار  أيضا الى أن لقب لالّة أو لَـلّا  lalla، لا يُمنح في المجتمع الأمازيغي القديم لأي إمرأة كانت إعتباطا للتمجيد على سبيل الفخر والمجاملة بل لا تناله أي إمراة إلا عن جدارة واستحقاق وتكون قد اسدت عملا جليلا للمجتمع.

ويزخر التاريخ بالعديد من النساء اللائي يحملن لقب لالة / لَـلّا، نظرا لدورهن الفاعل وعملهن الجليل في المجتمع، وفي مقدمة هؤلاء النساء نجد الملكة الأمازيغية لَـلّا تيهيا، والمقاومة الامازيغية بالجزائر لَـلّا فاطمة نسومر،  وكذلك المُصلحة الاجتماعية بالريف لَـلّا بويا، ووكذا القديسة الشهيرة لَـلّا ميمونة التي يحتفل اليهود المغاربييون بذكراها الى يومنا هذا، والشاعرة الامازيغية لَـلّا تاوكرات التي شحدت همم الرجال لمقاومة المستعمر  بالاطلس المتوسط... وغيرهن كثير.

وفي ما يلي لائحة  بعض النساء المؤثرات في شمال افريقيا اللائي تم تتوجيهن بحمل لقب لالة عبر التاريخ عن جدارة واستحقاق :

لائحة النساء المشهورات في التاريخ اللائي يحملن لقب لَالّة  :


لَلَّا فاطمة نسومر، (1830-1863) المقاومة الأمازيغية الشهيرة التي حاربت ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر.

لَلَّا بويا، المُصلحة الاجتماعية المبجلة، و التي يُنطق اسمها في الريف رالا بويا، "Ralla Buya". والتي لاتزل العديد من الأغاني والاشعار التقليدية في الريف والتي تسمى  (izlan) تتغنى بها وتمجدها. 

لَلَّا تاوكرات، الشاعرة الامازيغية الملهمة بمنطقة الاطلس المتوسط بالمغرب التي ألهبت وأججت حماس الرجال بأشعارها القوية لمقاومة الاستعمار الفرنسي في اوائل القرن العشرين.

لَلَّا مني ، السيدة المبجلة في الشمال الغربي ( بلدة غمارة ) بالمغرب .

لَلَّا شالا، زوجة السلطان الأمازيغي المريني أبو الحسن والذي يقع ضريحها في مقبرة شالا ، في المغرب .

لَلَّا زليخة عدي ، المقاومة الجزائرية الكبيرة خلال الحرب الجزائرية ضد الاستعمار من حجوت ويوجد ضريها بولاية تيبازة بالجزائر.

لَلَّا ستّي، ابنة الشيخ الصوفي عبد القادر الجيلاني الإيراني الأصل الذي تنتسب اليه الطريقة القادرية الصوفية ، والذي زار تلمسان واستقربها لمدة بدعوة من أميرها الامازيغي في القرن الثاني عشر .

لَلَّا تاونّوت، أم الولي الصالح سيدي أحمد موسى ،الذي يوجد ضريحه بمنطقة إداوسملال بسوس جنوب المغرب.

لَلَّا ميمونة، المُبَجلة الدينية التي لايزال يحتفل بذكراها المسلمين واليهود معا في جميع  أنحاء المغرب الكبير ، وخاصة في المغرب والجزائر . ومنها تستمد قرية للّا ميمونة التي تقع في ضواحي مدينة القنيطرة في المغرب إسمها. 

لَلَّا زايْنا تانفزاوت، زوجة السلطان الأمازيغي الشهير إبن تاشافين، والتي ساعدته في تأسيس وحكم دولة المرابطون،  فقال عنها ابن خلدون: "... كانت عنوان سعده والقائمة بملكه والمدبرة لأمره والفاتحة عليه بحسن سياستها لأكثر بلاد المغرب".

للّا تراكي Lalla Traki ، زوجة الهادي باي بن علي الذي حكم تونس ما بين  1902 و 1906.

للّا جانينا Lalla Janina، زوجة محمد الأمين باشا باي، آخر البايات التونسيين، الذي تولى الحكم بتونس ما بين 15 ماي 1943 و25 جويلية 1957 تاريخ إعلان الجمهورية التونسية الحالية.

للّا خليدجا،  الشاعرة  المبجلة بمنطقة إمشدالن  Imchedalen بالجزائر.

للّا مْغْنية، القديسة التي أعطت اسمها لمدينة مغنية في الجزائر .

للاّ الياقوت، والدة السلطان العلوي المغربي محمد الخامس.

للّا منوبة Lalla Manoubia ، المتصوفة الامازيغية التونسية الشهرة التي قام أهالي منطقتها منوبة ببناء زاوية تكريمًا لها حملت اسم "زاوية للا المنوبية"، ونالت هذه الزاوية مكانة هامة في التراث والتاريخ التونسي، تناولت شخصيتها العديد من الكتب والأبحاث التاريخية، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية سواءً في الأناشيد الصوفية أو السينما.

للّا تابرنوست، السيدة التي يحتفل الناس كل  فصل ربيع بذكراها وسط المغرب، يقع ضريحها في العاصمة المغربية الرباط بالقرب من سيدي عبد الله اليابوري .

للّا جوريا Lalla Gouraya، المرأة المبجلة دفينة جبل Gouraya التي يعود اسمه اليها  وتوجد في الجزائر .

للّا عزيزة، الولية الصالحة التي يحتفل بذكراها الأمازيغ في سكساوا في الأطلس الكبير .  وهي امرأة من القرن السادس عشر والتي لعبت دورا في مقاومة المرينيين . ونشرت الصوفية بالمنطقة .

للّا رحمة، الولية الصالحة لماسّا ، يوجد ضريحها في منطقة ماسة  بسوس في المغرب  .

للّا عيشة البحرية، و هي مقاومة تاريخية بارزة ضد الاستعمار الفرنسي للمغرب  سببت متاعب كثيرة  للمستعمر الفرنسي في منطقة دكالة ...، ولا يزال ضريحها على مقربة من موسم عبد الله أمغار  حتى اليوم مزارا للآلف سنويا.

كانت هذه فقط بعض ابرز الاسماء، حيث هناك الكثير من النساء يحملن نفس اللقب ولا يسع المجال لذكرهن جميعا، كما نود الاشارة الى أن كلمة للا أو لالة الامازيغية تعتبر اللقب الرسمي لجميع  زوجات وبنات الملوك العلويين المغاربة، حيث نجد والدة الملك محمد الخامس تحمل إسم لالة ياقوتة  وكذلك والدة الملك الحسن الثاني،ملك المغرب السابق،لالة عبلة، وكذلك لالة لطيفة حمو ، أرملة الملك الحسن الثاني ، مع بناتها للا مريم وللا أسماء وللا حسناء، كما حملت أيضا زوجة الملك محمد السادس الاميرة لالة سلمى  اللقب نفسه.

أماكن شهيرة لها أسماء نساء يحملن لقب لالة الامازيغي :


  • قرية للا تاكركوست، بلدة أمازيغية جبلية جنوب المغرب . تنتمي للا تكركوست لإقليم الحوز بمنطقة مراكش. تضم هذه البلدة حوالي 6.000 نسمة.
  • شارع للا الياقوت، إسم شارع بمدينة الدار البيضاء، وهو اسم والدة الملك المغربي الراحل محمد الخامس .
  • جبل للا خديدجا ، أعلى جبل في دجرجرا يسمى، أيضا Tamgout، من على ارتفاع 2308 متر ويقع في منطقة القبائل ( الجزائر )
  • قرية للا ميمونة ، وهي بلدة في المنطقة بين الرباط-سلا-القنيطرة ( المغرب )
  • مدينة لالّا Lalla ، مدينة تقع في قفصة جنوب تونس .
  • غابة للا ستي Lalla Setti ، غابة تقع في منطقة تلمسان في الجزائر .
  • بحيرة لالة حضرية ، بحيرة تقع على جزيرة جربة في تونس .
  • جبل للا كَوريا Lalla Gouraya ، اسم آخر لجبل  في بجاية في القبايل الجزائر.
  • والقائمة طويلة .....

أضرحة سيدات يحمن لقب للا / لالة تعتبر مزارات اليوم:


  • ضريح لالة عزيزة، يقع في بلد سيكاوا ، في الأطلس الكبير ، المغرب .
  • ضريح لالة منّانا، يوجد في تونس .
  • ضريح لالة عيشة البحرية، يوجد نواحي مدينة الجديدة بالمغرب
  • ضريح لالة يامنا، الذي يقع في قمة جبل غورية في بجاية ، القبايل ، الجزائر  .
  • ضريح لالة منوبة، يقع في منطقة الكورجاني El Gorjani ، تونس .
  • ضريح لالة شافية، ويقع نواحي مدينة فاس وسط المغرب 
  • صريح لالة تاجا، ويوجد بالمدينة القديمة بالدار البيضاء.
  • ضريح لاَلّة ميمونة الكتاوية،  يوجد على مقربة من ضريح مولاي بوسلهام بضواحي مدينة العرائش إقليم القنيطرة .
  • والقائمة طويلة ...

مؤسسات تحمل أسماء نساء يحملن لقب للا :

  • معهد للا مغنية
  • جامع للا سعيدة
  • متحف للا حضرية ، متحف جربة بتونس.
شارك الموضوع لاخراس بعض القوميين العرب الذين حاولوا السطو على المصطلح وضمه للقاموس العربي !!!.

-البوابة الأمازيغية.