-->

النيجر تشرع في كتابة أسماء الشوارع والساحات العمومية باللغة الامازيغية

شرعت السلطات النيجرية في كتابة أسماء الشوارع والساحات العمومية في المدن باللغة الامازيغية، وقد شملت العملية في بداية الامر مدينة أغاديس ، أكبر مدينة شمال النيجر .

و سيتم تعميم كتابة اسماء الشوارع والساحات العمومية باللغة الامازيغية على جميع المدن النيجرية، وستشمل التغييرات أيضا  أسماء المدن والمؤسسات والوجهات السياحية، بما في ذلك المواقع التاريخية والطبيعية عبر كامل تراب دولة النيجر في المستقبل.


وقد تم إعتماد الابجدية الامازيغية العريقة تيفيناغ في الكتابة ، وهي نظام الكتابة التقليدي السائد لدى أمازيغ النيجر ومالي مند القدم  حتى اليوم . إقرأ أيضا : تقرير مصور أمازيغ النيجر والنضال المستميت من أجل الحقوق.

مجموعة من أمازيغ النيجر أثناء إستقبالهم لأحد زعمائهم

 ويمثل عدد الامازيغ في النيجر  حوالي ثلث السكان ويتمركزون بالخصوص في شمال البلاد ويستخدمون لغتهم الاصلية تامازيغت في التواصل بشكل يومي ويطلقون عليها محليا إسم تاماشيقت Tamacheqet .


يذكر ان اللغة الامازيغية يتم تدريسها في النيجر ، ولقد رفع النشطاء الامازيغ في النجير مند زمن مطلب الاعتراف الرسمي باللغة الامازيغية وكتابة اسماء الشوارع والساحات العمومية باللغة الامازيغية ، وهو المطلب الذي إستجابت له أخيرا السلطات النجيرية وشرعت في تنفيذه بصفة رسمية .