تقرير بالصور : أمازيغ النيجر والنضال المستميت من أجل الحقوق.

يعتبر أمازيغ النيجر على وجه الخصوص سكان تخووم الصحراء الكبرى الاصليين في شمال النيجر منذ آلاف السنين ولا تزال اثارهم باقية إلى يومنا هذا منقوشة بتيفيناغ  على صخور الصحراء الكبرى ، و هم جزء من الطوارق الامازيغ  عموما و يتحدثون الامازيغية الى يومنا هذا .

 احتفظ امازيغ النيجر بهويتهم الحضارية الأصلية  و بلغتهم الاصلية تماشيقت التي يكتبونها   بحروف  (تيفيناغ) مند مئات السنين ما يجعل منهم  أحد الشعوب الإفريقية النادرة التي تمتلك أبجدية نظيفة يرجع وجودها إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد .وقد حافظوا عيها عبر التاريخ  حتى اليوم .

 أقام أمازيغ النيجر عبر التاريخ انظمة حكم خاصة بهم ابرزها مملكة أجاديز التي كان لها السيادة على شمالي البلاد.و في عام 1994 تم توقيع اتفاق سلام مع حكومة النيجر حيث تم منحهم حكما داتيا محدودا.

 تعبر لغة امازيغ النيجر و الطوارق عموما هي الوحيدة من بين الفروع الأمازيغية  التي حافظت على جذور الكلمات الأمازيغية التي أميتت في بعض الفروع الاخرى بشمال افريقيا ، كما يفيد اللساني محمد شفيق في معجمعه الأمازيغي .

امازيغ النيجير يتّحدون سياسيا للدفاع عن حقوقهم 

زعيم حركة TARNA لامازيغ النيجر

أسس أمازيغ النيجر مؤخرا حزب سياسي أمازيغي في النيجر لتنظيم  وتوحيد نشطاء القضية الأمازيغية في النيجير ، ومعظمهم من طلاب الجامعات  والمثقفين ، و قد تقرر تأسيس حزب سياسي كي يجمع صوت  كل النشطاء والجمعيات التي تدعوا الى  الاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية و تدريسها الجيد في المدارس النيجيرية . و وفقا للصحافة النيجيرية، فقد قرر نشطاء  أمازيغ النيجر تأسيس هذا الحزب الجديد للدفاع عن هويتهم و مطالبهم اللغوية و حقوقهم الاقتصادية المشروعة.

اكثر من ثلاثة ملايين متحدث بالامازيغية في النيجر

أمازيغ من النيجر يعبرون عن اعتزازهم بهويتهم الامزيغية 

 يتحدث امازيغ النيجير اللغة الامازيغية الأصلية  في عدة مناطق في شمال النيجر و يسمون لغتهم ـ  تماشيقت ـ و هو تحريف بسيط  لكلمة تمازيغت التي تعني اللغة الامازيغية لدى امازيغ شمال افريقيا . ويشكل امازيغ النيجر قرابة   ثلاثة ملايين على الأقل و هو عدد النيجريين الذين يتحدثون الأمازيغية كلغة أم  حتى الآن. و يستعملون حروف تيفيناغ العريقة  في كتابة الامازيغية  و كذلك الحرف اللاتيني ايضا.

امازيغ النيجر يثورون ضد التهميش والاستبداد

مسيرة مطلبية لأمازيغ النيجر 

أسس امازيغ النيجر حركة حقوقية من أجل العدالة وهي حركة أنشأها وتزعمها  امازيغ الطوارق المنتشرون في شمال النيجر وقد قامت الحركة بإشعال ثورة الطوارق الثانية عام 2007 والتي أدت إلى اشتباكات عسكرية بين ميليشيات الحركة والقوات الحكومية بالنيجر وتحويل شمال البلاد إلى منطقة نزاع عسكري محظورة وتمنع الصحفيين من تغطية أحداث الاشتباكات الدائرة هناك.

و تتمثل مطالب الحركة في توجيه الحكومة لاستثمارات أكبر لشمال البلاد لدفع عجلة التنمية بها كونها من أكثر المناطق الغنية باليورانيوم على مستوى العالم كما تطالب الحركة بالحد من الحركات الكشفية والتنقيبية عن اليورانيوم  ونهب ثروات ارضهم دون الاستفادة منها .

و تتخذ الحركة من منطقة أيار ماسيف الجبلية مقرا لها ويتزعم الحركة أغالي ألامبو ويقودالجناح العسكري المأمون كالاكووا ويعد النقيب محمد مختار النائب الأول لزعيم الحركة بينما يحتل قائد العمليات كيندو زادا منصب النائب الثاني لزعيم الحركة في حين يشغل عيسى فيلتو منصب المنسق السياسي والمتحدث الرسمي باسم الحركة في أوروبا.

و تنال الحركة دعما من الحركات التحررية الأخرى التي تقودها قبائل امازيغ الطوارق المنتشرة في الدول المحيطة ومن أهمها تحالف 23 مايو 2006 الديموقراطي من أجل التغيير وهي حركة انفصالية تتزعمها قبائل الطوارق الموجودة في أزواد بمالي.

أمازيغ النيجر متمسكين بهويتهم و حقوقهم الاقتصادية

أطفال أمازيغ بشمال النيجر

 يصرح نشطاء الأمازيغية النيجيريين عزمهم أكثر من أي وقت مضى على انتزاع الاعتراف الرسمي  بهويتهم وحقوقهم اللغوية. و تنمية مناطقهم ، و يأملون في دعم الكونغرس العالمي الأمازيغي وبناء علاقات مع المنظمات والحركات التي تدافع عن الثقافة الأمازيغية في شمال أفريقيا.

انها رياح الوعي الامازيغي والحرية تهب على جميع بلدان تامزغا. موجة الحرية أصبحت أقوى.  جنود الدفاع عن  الهوية الأمازيغية في كل بلد . بعد الجزائر و المغرب و ليبيا و تونس ،و أزواد في مالي ، الان الشعب الأمازيغي في النيجر يتململ بقوة .

فيديو لتظاهرة سابقة لأمازيغ النيجر