انطلاق النسخة الأولى من الأسبوع الأمازيغي بالدار البيضاء

الدار البيضاء - انطلقت منذ مساء يوم الخميس 20 يناير الجاري بالدار البيضاء احتفالات النسخة الأولى من "الأسبوع الأمازيغي / Semaine Amazighe / imalas amazigh" بمناسبة الاحتفال بقدوم يناير 2972 ​​(رأس السنة الأمازيغية).

وينظم هذا الحدث الثقافي ، الذي يستمر حتى الثاني والعشرين من نفس الشهر، في مركز شباب حي حسني بمبادرة من مديرية الشباب بعمالة عين الشق وعمالة الحي الحسني وبالشراكة مع عدد من الجمعيات المهتمة بالثقافة الأمازيغية.

الاسبوع الامازيغي Semaine Amazighe
الأسبوع الأمازيغي Semaine Amazighe النسخة الأولى الدار البيضاء


وفي حديثه بهذه المناسبة ، أكد المدير الجهوي لقسم الشباب هشام زلواش أن تنظيم هذا الأسبوع الأمازيغي يندرج في إطار التوجهات الجديدة لقسم الشباب الهادفة إلى وضع الشيء الثقافي في قلب الأنشطة الموجهة للشباب ، مشيرة إلى أن هذا الحدث الثقافي ، الذي يعد أيضًا جزءًا من تأصيل الهوية الأمازيغية ، يهدف إلى تعزيز التراث الثقافي والفني والموسيقي الأمازيغي بين الجيل الصاعد.

وفي معرض التذكير بأن التراث الأمازيغي جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية ، أشار إلى أن القيادة الإقليمية تهدف إلى تأسيس أسبوع الأمازيغ باعتباره حدثا ثقافيا سنويا مخصصا للشباب وينظم في "دار الشباب".

هذا الحفل ، الذي تميز بمعرض للملابس والأكسسوارات الأمازيغية والرقصات والأغاني الشعبية قدمته فرقة من فن الأحواش ، يسلط الضوء على ثراء وتنوع الثقافة الأمازيغية.

على هامش هذا الحفل ، عُرض فيلم وثائقي عن "الذاكرة الموسيقية الأمازيغية في الدار البيضاء" من إنتاج جمعية "ينّاير" بالتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لتسليط الضوء على مراحل تاريخ الموسيقى الأمازيغية في البلاد بالعاصمة الاقتصادية.

كما تميزت الأمسية بتوقيع كتاب "عزيز شامخ إزنزارين" للباحث والكاتب سعيد محفوظ الذي يركز على المسيرة الفنية للفنان الراحل عزيز شمخ المايسترو من فرقة "إزنزارين".

يتضمن برنامج هذه الفعالية الثقافية مؤتمر ثقافي بمناسبة رأس السنة الأمازيغية (يناير) ، وأمسية عن التراث الثقافي الأمازيغي ، وتكريم عمداء الموسيقى الأمازيغية ، ومعرضا عن الكتاب الأمازيغي وأنشطة حول موضوع "الطفل الأمازيغي".