كتاب: لمحة حول الثقافة والفنون الغنائية الأمازيغية - للباحث سليم سوهالي .. نبدة موجزة

عن دار النشر أنزار  Anzar Editions. صدر كتاب هام وثري جدا للباحث والفنان سليم سوهالي تحت عنوان : لمحة حول الثقافة والفنون الغنائية الأمازيغية ( منطقة الأوراس، ورقلة و القبائل)


وهو كتاب مهم جدا للباحثين والمهتمين بالثقافة الامازيغية، ويقع الكتاب في 340 ص من الحجم المتوسط. يشمل هذا المؤلف لمحة تاريخية عن الحضارة الأمازيغية وثقافتها، مع التطرق للعلاقة بين الفن والإنسان ، وما افرزته من مظاهر الفنون الأمازيغية مبرزا بعض التأثيرات الجديدة عليها...

كتاب لمحة حول الثقافة والفنون الغنائية الأمازيغية


الكتاب ركز على الأغنية الشعبية الأمازيغية وأبرز مميزاتها، خصائصها والعوامل التي أثرت فيها.
الدراسة شملت ثلاث مناطق هي الأوراس، القبائل وورقلة ، مع تعريف واف بالمراحل والفترات التاريخية التي مرت بها كل منطقة ، وإشارة مفصلة الى الفنون التي تمتاز بها ، وأنواع ، أنماط وطوائف الغناء الخاص بها ، مع تقديم مميز لنماذج ونصوص من الغناء الأمازيغي.

ويقول مؤلف الكتاب الباحث سليم سوهالي في تعليق له حول الكتاب  :

كتابي الجديد الذي صدر عن دار "انزار للنشر والتوزيع" هو عصارة عمل استمر لسنوات طويلة  الهدف منه المساهمة فى اعادة تأثيث تراثنا وتثمين ثقافتنا الشعبية الناطقة بالامازيغية    شكرا لصديقي الهادي مزياني الذي ساعدنى لاخراج هدا العمل الى النور كما اشكر كل الذين قدموا لى يد المساعدة  ومكنونى من اتمام هدا العمل وعلى راسهم  حميد مراردة  ، سامي كابة مصمم الغلاف   اتمنى ان اكون فى المستوى المطلوب.


ويعتبر الباحث الاستاد سليم سوهالي  فنان تشكيلي، وكاتب وموسيقي وهو من مواليد 1956 بمدينة باتنة ، شرق الجزائر. وبالإضافة إلى الفن التشكيلي  والموسيقى فهو نحات ورسام كاريكاتير ومصمم إعلانات· وفي الأغنية، فهو كاتب كلمات ومغنّ وملحّن وباحث في الموسيقى الأمازيغية· أما في عالم المسرح فهو سيناريست، ومختص في وضع الموسيقى التصويرية· كما كتب مجموعة من النصوص المسرحية العديدة  التي عُرضت باللغتَين العربية والأمازيغية.