الاستعداد لتدريس اللغة الأمازيغية في الجامعات بالجزائر

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، الهاشمي عصاد،  أنه سيتم تعميم  تدريس اللغة الأمازيغية في الجامعات الجزائرية كهدف مهم باعتبارها لغة رسمية ثانية للبلاد. وقال المسؤول ذاته إنه سيتم مرافقة أساتذة اللغة الأمازيغية والصحفيين الناطقين بتمازيغت لتكوينهم.

وأكد الهاشمي عصاد، أن المحافظة تسعى في الوقت الراهن إلى تدريس الأمازيغية في كافة المدارس والجامعات الجزائرية...

جامعة بجاية عبد الرحمان ميرة
جامعة بجاية عبد الرحمان ميرة

وقال عصاد خلال ندوة صحفية، وفق مصادر إعلامية جزائرية، إن “تدريس اللغة الأمازيغية اليوم اختياري في المدارس، وقد قدمنا مقترحات لوزارة التربية لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية تدريجيا ابتداء من الطور الابتدائي”. 

وأوضح الأمين العام للمحافظة السامية أن هيئته قامت بعمل جاد بالتنسيق مع وزارة التربية في هذا الشأن، لافتا إلى أنه سيتم المرور إلى المرحلة الثانية، والمتمثلة في إعادة النظر في القانون التوجيهي للمدرسة.

وأشار المتحدث، وفق ذات المصدر، إلى ضرورة تحيين بعض النصوص التي لا تتماشى مع الدستور الحالي الذي رسّم الأمازيغية كـ”لغة رسمية”، مضيفا أن اللغة الأمازيغية “تستحق مكانتها في الجامعات والمعاهد الجزائرية”، مشيرا إلى وجود خمسة معاهد للغة الأمازيغية في خمس ولايات  بالجزائر هي: تيزي وزو وبجاية والبويرة وباتنة وتمنراست، وكلها ولايات تقع في منطقتي القبائل الكبرى والصغرى.