فضيحة: قطر تحاول سرقة المعمار الامازيغي للدعاية للمونديال والفيفا تتدخل

أثارت صورة ترويجية لكأس العالم 2022 بقطر، نشرت على الصفحة الرسمية للتظاهرة العالمية، ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب، بعدما تم بث صورة ترويجية لاستضافة قطر للمونديال Qatar-World-Cup-2022 والتي تضم لاعبين من مختلف الجنسيات واقفين أمام بوابات من التراث الأمازيغي المستمد من صميم المعمار الأمازيغي الأصيل، وهي (صورة) لاحد أبواب ضريح محمد الخامس بالرباط بمسجد حسان الذي بناه الموحدين الأمازيغ.

مونديال قطر 2022
الصورة باليسار الترويجية لمونديال قطر 2022 التي أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي 


وبعض حملة الغضب والضجة التي أثارتها الصورة، أسرعت منظمة الفيفا المشرفة على التظاهرة ومسيرة الصفحة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، إلى حذف الصورة الترويجية، بعدما تيقنت انها مجرد سرقة حضارية للتراث المعماري الامازيغي العريق، وبعد حملة غضب من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي  الذين اعتبروا الأمر سرقة موصوفة للتراث الامازيغي المغربي ونسبه لدولة قطر المستضيفة لكأس العالم 2022 Qatar-World-Cup.

ضريح محمد الخامس الرباط
بوابات من صميم المعمار الأمازيغي المغربي الفريد بمدينة الرباط التي أسسها الموحدون الأمازيغ 



وفي تعليقه على الموضوع كتب احد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي: 

"الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا قام بنشر صورة لنجوم الكرة العالمية بقمصان منتخباتهم، وهم ينتظرون افتتاح أبواب مونديال قطر 2022، والصورة باب ضريح محمد الخامس بالرباط، مع إدخال تعديلات طفيفة بالفوتوشوب عليها و تقديمها على أنها أبواب من التراث القطري، أمام أنظار العالم.
مونديال قطر 2022 كاس العالم
الصورة موضوع الخلاف ترمز الى انظار افتتاح مونديال قطر 2022


وأضاف مغربي آخر "هذه السرقة أو ما يصطلح عليها "الخنشلة" الفنية من طرف المشرفين على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، لصورة باب ضريح محمد الخامس بالرباط، كأنهم لا يعلمون أن ذلك التراث  الموري المغربي أقدم من دولة قطر وقبائل "الغويرية" و "كعبا" مجتمعتين.

يقول ناشط اخر على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك:
💥حاولت FIFA World Cup سرقة المعمار الامازيغي الأصيل و نسبه لقطر لأجل الدولار ونعلم أن هذا التجاوز متعمد وهذا معروف من الإعلام القطري الذي يدس السم في العسل Al Jazeera Channel - قناة الجزيرة، ضعوا في الإعلان الرسمي للمونديال صورة الخيمة القطرية ورمز المعمار هناك بدل السطو على حضارة بلد يبعد عن قطر بآلاف الكيلومترات .

🧊 إن كنتم تظنون أننا بلد عربي و معمارنا مشترك فأنتم مخطئون شمال افريقيا امازيغي الهوية وليست بلدا عربيا و هذا المعمار أمازيغي مغربي محلي لسنا عرب ولم نكن يوما عرب ولا نريد ان نكون عرب نحن خلقنا امازيغ ونعيش امازيغ لنا ثقافتنا وتاريخنا ..
🧊فعندما لم يجدوا في بلدهم أي معالم تاريخية او تراث ليفتخروا به...لجأوا إلى سرقة المعمار الامازيغي، لكن محاولتهم باءت بالفشل.
وعلق مغربي على التدوينة التي نشرتها الفيفا وحذفتها:
المغرب دولة عريقة ترفض بالمطلق أن يتم سرقت موروثها الثقافي والحضاري، وتراجع الفيفا عن منشورها يبين بالملموس، مدى قوة تأثير المواطن في تغيير عدد من القرارات المجحفة في حق تاريخ الشعوب وموروثها الذي يعد ركيزتها واستمرار تواجدها، عاش الشعب المغربي العريق.

عندما لم يجدوا في صحاريهم اي معالم او تراث ليفتخروا به...لجأوا إلى سرقة المعمار الامازيغي المغربي، لكن محاولتهم باءت بالفشل.
موقع فيفا قام بنشر دعاية لمونديال قطر 2022، قام نفس الموقع بنسب المعمار الأمازيغي لدولة قطر (صورة لأحد أبواب مسجد حسان بالرباط) ، لكن بفضل تدخل وزير الثقافة المغربي قامت الفيفا بسحب المنشور .