لمحة عن البروفيسور الامازيغي علال بوتجنكوت المقيم بمانهاتن بالولايات المتحدة الامريكية

يعتبر البروفيسور الامازيغي علال بوتجنكوت Allal Boutajangout، احد الباحثين المرموقين بالولايات المتحدة الامريكية، في مجال علم الاعصاب والدماغ، وهو إبن قبيلة أيت واحي الامازيغية بإقليم الخميسات وسط المغرب ، وخريج جامعة محمد الخامس بالرباط وحاصل على دكتوراه الدولة من كلية الطب ببروكسيل حول مرض الزهايمر (Alzheimer) ومرض باركينسون (Parkinson).

يقيم البروفيسور الامازيغي الزموري علال بوتجنكوت  حاليا بحي مانهاتن بامريكا ويشتغل بالمستشفى الجامعي بنيويورك  بالولايات المتحدة الامريكية وأستاذا مبرزا وباحثا  في قسم الأعصاب وعلم الخلايا ومديرا رئيسا لقسم الأمراض التي تصيب الدماغ واكتشاف الأدوية، وهو مكتشف علاج الزهايمر...

الدكتور علال بوتجنكوت Allal-boutajangout


يقود البروفيسور علال بوتجنكوت  فريق طبي في تطوير وتجديد العلاجات الخاصة بالأمراض التي تصيب الدماغ وخصوصا الزهايمر..وهو الداء الذي اكتشف له عالمنا العلاج الفعال بمعية فريقه .

ساهم  البروفيسور علال بوتجنكوت في تصميم عدد من اللقاحات منها اللقاح التجريبي الأول ضد مرض الزهايمر. وهو رئيس برنامج تنكس الدماغ واكتشاف الأدوية في مركز علم الأعصاب الإدراكي بجامعة نيويورك. يركز بحثه على العلاج المناعي وتصميم اللقاحات. وبالتالي ، فهو يعمل على علاج جديد يستهدف إحدى الخصائص الرئيسية لمرض الزهايمر ، التشابك الليفي العصبي. في الآونة الأخيرة ، يستكشف علاجات للاضطرابات الأخرى ذات الصلة مثل السكتة الدماغية.

الدكتور علال بوتاجكوت allal boutajgout
Allal Boutajgout البروفيسور علال بوتاجنكوت 

يعشق الدكتور علال بوتجنكوت  مدينته الخميسات ومسقط رأسه بشكل كبير، ويظهر ذلك من خلال المبادرات التي يطلقها كان اخرها حملة نظافة أگلمام اورومي "ضاية الرومي" نواحي الخميسات، بالإضافة إلى الاعتزاز بامازيغيته  لغة وهوية وثقافة، والتي لا يخفيها (الصورة) كما شارك في برامج ولقاءات صحفية بلغته الام تمازيغت. نتمنى كل التوفيق المزيد من التألق والعطاء لباحثنا علال بوتجنكوت الذي شرف بلاه الام أفضل تشريف.

بالفيديو لمحة عن البروفيسور الامازيغي علال بوتجنكوت