لمحة عن الملك الأمازيغي يوداس يبداس الذي قهر العدو الاجنبي

يعتبر الملك الأمازيغي يوداس يبداس (باللاتينية Iaudas Yabdas)‏ حاكم مملكة الأوراس الامازيغية في العصر الوسيط بشمال افريقيا. والذي عُرف بمقاومته القوية للتدخل الأجنبي في شمال افريقيا، حيث زحف الملك الامازيغي يبداس على رأس 30 ألف مقاتل صيف 535 م لاستعادة المناطق التي احتلها البزنطيون دون تمكن الحاميات البيزنطية من صده، ويذكر أنه اخترق الجيش البزنطي واعتقل الكثير من البيزنطيين...

الملك الامازيغي يوداس يبداس يقاوم بقوة وشجاعة دفاعا عن ارض اجداده 

الملك الأمازيغي يوداس يبداس


قرر القائد البيزنطي صولومون (Solomon) أواخر سنة 535 م غزو مملكة الأوراس الأمازيغية بعد أن تحالف مع  أورتياس ( Orthaias)‏ وماسوناس،  الذين تحالفا مع صولومون ضد يبداس الذي قاومهم بشراسة وبصمود جيشه.

فشل الجنرال البيزنطي صولومون بعد أزيد من أسبوع في احتلال مملكة الأوراس، فاضطر بعدها للعودة إلى الوراء على أمل أن يعاود الكرة في الربيع الموالي (536 م). لكن انقلاب القائد العسكري ستوتزاس تسبب في إبعاده عن القيادة.

ظهر الملك الامازيغي  يوداس مرة أخرى في المصادر التاريخية  عام 537 عندما انضم إلى ستوتزاس ، قائد تمرد كبير في الجيش البيزنطي ، وتصالح مع أحد منافسيه القدامى ، أورثياس ، الذي قاد قبائل الامازيغ الواقعة غرب أوراس. في معركة Scalas Veteres ، بقي يوداس ورؤساء أمازيغ آخرون في حملتهم المستمرة لتحرير سواحل شمال افريقيا من الوجود الاجنبي نهائيا.

ولقد عانى البيزنطيون بقوة من محنة كبيرة خلال زحفهم على شمال افريقيا وتلقوا مقاومة شرسة من قبل الملك الامازيغي يوداس ومن قبل الزعيم الأمازيغي أنتالاس .

لمحة عن مملكة الاوراس الامازيغية

مملكة الاوراس بالانجليزية Kingdom of the Aurès كانت مملكة أمازيغية مستقلة تقع شمال الجزائر الحالية . وكان يوداس أحد  ملوكها، وكانت واسعة ومزدهرة ومع ذلك  ظلت حدودها دائمًا غير مستقرة بسبب حروبها المتكررة مع البيزنطيين التي شهدت أوجها في عهد الملك يوداس الذي كان بإمكانه ، حسب بروكوبيوس ، أن يكون لديه 30 ألف مقاتل شجاع يصعب هزيمتهم.

المصادر:

(Vandal War II ، 13 ، 27) 
 مجلة البحوث التاريخية بجامعة محمد بوضباف المسيلة 
(مقاومة الأوراس للإحتلال البيزنطي ص 166.)