جمعيات أمازيغية بتونس تطالب الحكومة الإعتراف برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

بمناسبة قرب حلول رأس الأمازيغية الجديدة، جددت عدد من الجمعيات الأمازيغية في تونس، مطالبتها بالاعتراف بالحقوق الثقافية الأمازيغية والإقرار بالسنة الأمازيغية كعيد وطني وعطلة رسمية.

وأكدت الفاعلة الأمازيغية، نهى قرين أن “الاحتفال برأس السنة الامازيغية هو حدث احتفالي ومطلب ضمن الحقوق الثقافية الامازيغية الأخرى”. للجمعيات الأمازيغية بتونس.

وأوضحت الناشطة الأمازيغية نهى قرين  أن “هذه السنة ستقوم جمعية تامونت التونسية ، والجمعية التونسية للثقافة الامازيغية،  وجمعية التنوع الثقافي بهذه المراسلات مرفقة بتقرير خاص بالحقوق الثقافية يرسل إلى الجهات المعنية وإطلاق حملة دعم ومناصرة للحقوق الثقافية والعمل عليها بشكل رسمي مع جميع الأطراف المساندة لهذه المطالب الحقوقية”.

امازيغ تونس السنة الامازيغية

وأضافت  الناشطة نهى قرين: “تعودنا كمجموعة من الناشطين ان نوجه مراسلات إلى الرئاسات الثلاثة وبعض أعضاء الحكومة بخصوص الاعتراف برأس السنة الامازيغية كعيد وطني باعتباره عطلة وكان التجاهل كالعادة”.

الناشطة الأمازيغية التونسية نهى قرين
الناشطة الأمازيغية التونسية نهى قرين


وقد أصبح أمازيغ تونس يحرصون في السنوات الاخيرة على الاحتفلال بالسنة الأمازيغية في العديد من المدن والقرى خصوصا القرى الناطقة بالامازيغية جنوب تونس،  ومن المقرر أن تشهذ هذه السنة مدينة تونس العاصمة احتفالات السنة الأمازيغية الجديدة 2971 . كما تم الاعلان عن ذلك سابقا.