-->

لمحة عن الجمعية التونسية للثقافة الامازيغية


ثم  تأسيس الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية في نيسان 2011 في مؤتمر عقد بعض المثقفين الأمازيع  التونسيين  في منطقة مطماطة الامازيغية بتونس ، وتتمثل أهداف الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية  في الاهتمام بالتراث  و الثقافة الأمازيغية بتونس  من خلال  اللغة الامازيغية و أسماء الأماكن، الطهي، واللباس،  والعادات  الاجتماعية والأسماء الأسر ، والهندسة المعمارية، والموسيقى ولا سيما في المناطق الناطقة بالأمازيغية بتونس .

و تسعى الجميعية لتطوير التراث الحضاري الأمازيغي في تونس، و إشعاع الثقافة الامازيغية   وجعلها معروفة داخل البلاد وخارجها، وتطوير و تشجيع البحوث والدراسات و الإنتاج  الثقافي  الأمازيغي، وتنظيم الفعاليات في هذا المجال. و إعادة تشغيل استخدام الكتابة "تيفيناغ" كأداة للتعبير والنسخ الرسم البياني للغة الأمازيغية. و الحفاظ على الطراز المعماري للقرى الأمازيغية التونسية والعمل على أن تكون مسجلة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. و الحفاظ  على العادات والتقاليد  الامازيغية الأصيلة في تونس ومحاربة الصورة النمطية والأحكام المسبقة حول الأمازيغية. و المساهمة في بناء ثقافة تونسية متماسكة، على أساس التنوع والاختلاف والمشاركة، دون إقصاء أو تهميش.

الجمعية على الرغم من حداثها  و محدودية  وسائلها قامت بتنظيم العديد من التظاهرات التقافية و المشاركة في الكثير  من الأنشطة  الثقافية داخل و خارج تونس . بالإضافة إلى ذلك،  للجمعية الاتصالات مع وسائل الإعلام (محطات الإذاعة وقنوات التلفزيون والصحف) للتعريف بأنشطتها و طبيعتها والمبادئ والأهداف والتي تلتزم بها . 


صورة من داخل مقر الجمعية التونسية للثقافة الامازيغية 



شعار  الجمعية التونسية للثقافة الامازيغية

من احدى انشطة الجمعية التونسية للثقافة الامازيغية

  مشاركة الجمعية التونسبة للثقافة الامازيغية في مسيرة ضد الارهاب بتونس 

الجمعية في المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس 2015