التجمع العالمي الأمازيغي يُراسل الحكومة المغربية لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدًا وطنيًا وعطلة رسمية مؤدى عنها

وجه رئيس التجمع العالمي الامازيغي amazigh world assembly ،السيد رشيد الراخا، رسالة الى رئيس الحكومة المغرية، يجدد من خلال مطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية الذي يصادف يوم 13 يناير 2021، فاتح إناير من السنة الأمازيغية 2971، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها على غرار الأعياد والعطلة الرسمية، إنطلاقا من هذه السنة دون تأخير أو تماطل.

وقال الراخا في رسالة إلى رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إن “رأس السنة الأمازيغية أصبح موعدا وطنيا تعم خلاله مختلف مناطق بلادنا احتفالات بقدوم هذه السنة الجديدة ممّا جعل منه مطلبا شعبيا بامتياز، وهو الأمر الذي لم يعد ينسجم مع موقف تجاهل هذا الحدث التاريخي والاحتفال الشعبي الكبير”...

رئيس التجمع العالمي الامازيغي amazigh world assembly ،السيد رشيد الراخا


وأضاف رئيس المنظمة الأمازيغية أن “المتغيرات الدستورية والتحولات المجتمعية أدت إلى إعلان الشعب المغربي بكل مكوناته عن مصالحة ثقافية وتاريخية مع أمازيغيته، وهو العنوان البارز لهذه المصالحة والمعانقة الشعبية للعمق الأمازيغي لتاريخ وطننا”. مؤكدا في رسالته أن “مطلب إقرار  رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية، لا يحقق فقط استجابة رمزية لحدث تاريخي له دلالاته، إنما يروم أيضا لتمكين المواطنين من يوم عطلة لممارسة حقهم في الاحتفال بهذه المناسبة الشعبية الوطنية”.

في ما يلي نص الرسالة :


من السيد رشيد الراخا
رئيس التجمع العالمي الأمازيغي

إلى السيد رئيس الحكومة المغربية

الموضوع: طلب إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها

أزول، تحية طيبة وبعد،

يُشرفني السيد رئيس الحكومة، أن اتوجه إليكم بهذا الطلب طامعا من خلاله التجاوب الإيجابي مع مطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية الذي يصادف يوم 13 يناير 2021، فاتح إناير من السنة الأمازيغية 2971، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها على غرار الأعياد والعطل الرسمية.

كما لا يخفى عليكم سيادة الرئيس فان المغرب انخرط بحزم في ورش إعمال المصالحة مع الأمازيغية لغة، هوية وثقافة…، و أن رأس السنة الأمازيغية أصبح موعدا وطنيا تعم خلاله مختلف مناطق بلادنا احتفالات بقدوم هذه السنة الجديدة ممّا جعل منه مطلبا شعبيا بامتياز، وهو الأمر الذي لم يعد ينسجم مع موقف تجاهل هذا الحدث التاريخي والاحتفال الشعبي الكبير.

حيث أن المتغيرات الدستورية والتحولات المجتمعية أدت إلى إعلان الشعب المغربي بكل مكوناته عن مصالحة ثقافية وتاريخية مع أمازيغيته، وهو العنوان البارز لهذه المصالحة والمعانقة الشعبية للعمق الأمازيغي لتاريخ وطننا.

وحيث أن المقتضيات الدستورية خاصة ديباجة الدستور ومقتضيات الفصل الخامس منه، ودخول مقتضيات القانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية حيز التنفيذ، جعلت من الأمازيغية لغة، ثقافة، حضارة وهوية من ثوابت بلادنا العزيز وأعادت الاعتبار للشخصية المغربية، وهو الأمر الذي لم يعد معه من المقبول الاستمرار في تجاهل حدث تاريخي من هذا الحجم لما له من وقع كبير على الشخصية المغربية و ارتباطها بجذورها التاريخية و الجغرافية لبلادنا.

كما أن مطلب إقرار  رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية، لا يحقق فقط استجابة رمزية لحدث تاريخي له دلالاته إنما يروم أيضا لتمكين المواطنين من يوم عطلة لممارسة حقهم في الاحتفال بهذه المناسبة الشعبية الوطنية.

وفي انتظار تفاعلكم، تقبلوا منّا فائق التقدير والاحترام

إمضاء: رشيد راحة (الراخا)