تحميل كتاب تعلم اللغة الامازيغية الشاوية المتداولة بالاوراس شرق الجزائر مجانا pdf

كتاب تعلم اللغة الامازيغية الشاوية التي يتحدث بها سكان الاوراس الكبير شرق الجزائر( تاشاويت Tachawit)  هو عبارة عن قاموس شاوي عربي يشمل أهم  الجمل والعبارات واليومية السائدة في المجتمع ، وهو من تأليف الاستاد  تيبرماشين فاكيهاني، و من نشر المحافظة السامية للامازيغية بالجزائر وهو متاح  الأن للتحميل مجانا  بصيغة pdf  ويمكن قراءته بعد تحميلة مباشرة على الحواسب والهواتف الذكية. وحسب مركز الدراسات الأمازيغية، يوجد اليوم  أزيد من مليوني ناطق بأمازيغية تاشاويت بمنطقة الأوراس الكبرى بالجزائر.

كتاب تعلم اللغة الامازيغية الشاوية تاشاويت pdf


 وفي مقدمة هذا الكتاب نقرأ على لسان الكاتب : " تتسم اللغة الأمازيغية بالثراء من حيث ألفاظها إذ تتسع للمجالات الحياتية المختلفة من الجانب الطوبوغرافي والنباتي والعاطفي والوجدانية والجانب الاجتماعي بما في ذلك الألفاظ الفلاحة والصناعية وما إلى ذلك، ولكي لا تضع هذه الثروة القيمة بفعل التحولات الاجتماعية وتطورات العصرالحديث وتعقيداته ارتأيت أن أقوم بجمع ألفاظها والتعبير من أمثال وحكم وغيرهما لتستفيد منها الأجيال القادمة وتعرف قيمتها ولتقف على عظمة اللغة الأمازيغية وعبقريتها، ونلمس ذلك في بناء المفردة الأمازيغية وانسجام الحروف فيها ليعطى لها ذلك إيقاعا موسيقيا تطرب له الأذن وآذلك الجملة الأمازيغية بتميزها وتآلف مفردتها توصل المعنى بطريقة سلسة إنها من نوع السهل الممتنع ... وفى عمل هذا اتبعت المنهجية التالية: العادات والتقاليد ، العلاقات السياسة ، التجارة، الصناعة، الفلاحة، النسيج، الأمراض، الرياضة، المناخ، الاقتصاد وغيرها من المواضيع ... "


غلاف الكتاب قاموس شاوي عربي
غلاف الكتاب

وفي خاتمة هذا الكتاب نقرأ : إن ثراء اللغة الأمازيغية وغناها وانسجام حروفها وسلاستها تبدو جلية واضحة من خلال ما جمعته  في البحث من تعابير وجمل وهذا سر خلودها وبقائها رغم ما تعرضت له عبر الأحقاب والسنين. 

تحميل كتاب  تعلم اللغة الامازيغية الشاوية pdf