الباحثة الأمازيغية بشرى لغسيس تفوز بجائزة ثقافية رفيعة في إسبانيا

فازت الباحثة الامازيغية بشرى لغسيس Bochra Laghssais ، بجائزة “Research and Gender Award”  في نسختها السادسة عن أطروحة الماجستير في برنامج الدراسات الدولية حول دراسات السلام والصراع والتنمية في جامعة جوم الأول في إسبانيا. 

وأقيم حفل التسليم  بداية الاسبوع الجاري  ونظمته وحدة المساواة في جامعة Jaume I بالتعاون مع مؤسسة Isonomia ، والتي تهدف إلى تعزيز وتقدير النشاط البحثي والتدريس في مجال دراسات المرأة والنسوية والجندر.

وفي تصريح لها قالت بشرى لغسيس "يشرفني الحصول على هذه الجائزة ؛ إنها ثمرة الكثير من العمل الجاد والمثابرة. إنها تحفزني على مواصلة العمل  حتى نيل الدكتوراه. "

بشرى لغسيس Bochra Laghssais


قبل انتقال بشرى لغسيس وهي فتاة أمازيغية تبلغ من العمر 24 عامًا  إلى إسبانيا لمواصلة دراسات الماجستير ، أكملت درجة البكالوريوس في دراسات اللغة الإنجليزية في جامعة القاضي عياض في مراكش ، والتي تضمنت فصلًا دراسيًا في الخارج مع برنامج Erasmus + للتنقل في جامعة غرب بوهيميا في جمهورية التشيك.

بالإضافة إلى الدراسة ، فإن بشرى اديبة وكاتبة وباحثة وداعية لتعليم الفتيات وتمكين المرأة. عملت مع Project Soar ، وهي منظمة غير ربحية في المغرب ، كمنسقة ومرشدة لدعم تعليم الفتيات وتمكينهن. بالإضافة إلى التعاون كنظير مع متطوعي فيلق السلام الأمريكي في العديد من المشاريع المتعلقة بتنمية الشباب ، كانت بشرى جزءًا من مبادرة ميشيل أوباما Let Girls Learn ، والتي من خلالها تمت دعوتها لتمثيل تعليم الفتيات المغربيات في البيت الأبيض في عام 2016.

عندما سألتها المنابر الصحافية لمن تهدين هذا الإنجاز ، أجابت: "لقد كرست هذه الجائزة لأمي وابي وجدتي الذين لم يذهبوا إلى المدرسة أبدًا ومع ذلك يعرفون قيمة تعليمي وقاتلوا من أجله. يفيض قلبي بالامتنان على حبهم وتضحياتهم وتصميمهم وجمالهم وإرثهم ".