تمزرط بتونس تستعد للاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة 2970

تتواصل استعدادات لجنة تنظيم احتفالات السنة الامازيغية الجديدة 2970” بتونس بمنطقة  تمزرط Tamezret ، وجمعية حماية التراث بالجهة والتي ستقام يوم السبت 11 يناير 2020 في عديد الفضاءات المفتوحة.

وسيحتفل أهالي تمزرط  Tamezret بتونس بمناسبة رأس السنة الأماريغية  كعادتهم ، مخصّصيين لها مهرجانا شعبيا متنوّع الأنشطة والأهداف، إيمانا منهم بضرورة النهوض بالثقافة المحلية لكون الثقافة هي الذاكرة والموروث والمخزون وهي عنوان المستقبل والاستثمار والتنمية الشاملة.

تمزرط بتونس تستعد للاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة 2970 Tamezret


ولم يكن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بتونس، في عهد النظام العروبي السابق المطاح به، من المواعيد التي يمكن تسجيلها في البرامج الثقافية الرسمية أو في سجل الاعياد المعترف بها في تونس، حيث كانت سياسة الدولة تتلخص في التعصب للعروبة وتهميش  ومحاربة الثقافة الامازيغية والتنكر لها.

واليوم وبمناسبة هذا الاحتفال الشعبي الامازيغي برأس السنة الامازيغية الجديدة،  تستقبل تمزرط ضيوفها من شتى البقاع من داخل وخارج الوطن حيث يحرص الأهالي من خلال لجنة التنظيم على واجب الضيافة وإكرام الوفود والحضور…

عروس الجبال تمزرط هي نتاج لجملة من العطيات الراهنة والمراهن عليها، تمزرط اليوم ترنو إلى المستقبل، بإحياء الثقافية الأمازيغية الحافلة بالمعاني الإنسانية والحضارية من ناحية والمظاهر التراثية الجمالية والحرفية من ناحية أخرى، … تمزرط الكرم، تمزرط الضيافة، تمزرط الثقافة وتمزرط السياحة.

السنة الامازيغية تونس تمزرط

ويحتفي الأمازيغ عامة سواء  بتونس وليبيا والمغرب والجزائر اوبلدان المهجر،  بقدوم السنة الجديدة، بطقوس مختلفة في اللباس، والطبخ، والفنون وتثبيت أواصر العلاقات الاجتماعية بالزيارات العائلية، استجابة لمغزى ينيار، لكونه، تاريخ بداية ومستهل الموسم الفلاحي، تقام فيه الولائم، ويتجمع الأهل على مائدة مكونة من الأكلات الشعبية المحلية، وتنافس النساء في رأس السنة الأمازيغية، في طبخ ما لذ وطاب من المأكولات أو الأطباق الأمازيغية، على غرار «الكسكسي» و»البركوكش» وهريسة القمح أو «تيمغظال»..

 من احتفالات السنوات الماضية


من احتفالات  امازيغ تونس بالسنة الامازيغية خلال السنوات الماضية 


ويتضمن برنامج احـتفـالات يناير 2970، بتونس يوم السبت11 يناير 2020، بدار عياد خاصة ندوة ندوة فكرية حول: «الثقافة الأمازيغية ورهانات التنمية» و مداخلات يؤمنها الأساتذة علي الثابتي تحت عنوان «دور القبائل الأمازيغية في التعمير ببلاد المغرب خلال الفترة الوسيطة والحديث» و ياسين الأكحل بعنوان « نماذج من تنوع المعمار بالقرى الأمازيغية في جبل مطماطة».

من احتفالات  امازيغ تونس بالسنة الامازيغية خلال السنوات الماضية
من احتفالات  امازيغ تونس بالسنة الامازيغية خلال السنوات الماضية 

أما المداخلة الثالثة فيؤثثها أ. الهاشمي حسين عنونها بـ «أثر الثقافة الأمازيغية بجنوب البلاد التونسية» وتتخلل هذه الندوة عروض تراثية وفنية من خلال عرض الأزياء التقليدية في علاقة بالموروث ومسابقة «ميس» عروس الجبال بالإضافة لمعرض المنتجات المحلية، ليكون الموعد مع الاحتفالات الجماعية وأروع اللوحات من خلال جولة الأهالي والضيوف داخل القرية مع فرق فلكلورية و تجميع الأكلات من الأهالي في أجواء احتفالية كرنفالية لتنصب الموائد العامة و تقاسم الأكل بين الأهالي والضيوف من داخل الولاية وخارجها..