أمازيغ الجزائر يخرجون للتظاهر والاحتجاج تضامنا مع حراك الريف

دعا أمازيغ الجزائر في بيان نشروه للتظاهر والاحتجاج يوم الثلاثاء 13 يونيو، 2017 على الساعة  22H بمدينة بجاية للتضامن مع أمازيغ الريف بالمغرب وتنديدا بالقمع الذي يتعرضون له من طرف السلطات المغربية بسبب حراكهم السلمي بدل الاستجابة لمطابهم المشروعة .

و أورد أمازيغ الجزرائر في بيانهم أنه "بعد عدة أشهر من إحتجاج السكان ضحايا تهميش المخزن بمنطقة الريف الأمازيغي شمال المغرب سلميا من أجل مطالب اجتماعية واقتصادية وهوياتية محضة.  و بدلا من فتح حوار صريح وشفاف مع الممثلين الشرعيين للحراك ، لجأت السلطات المغربية إلى عمليات خسيسة تفوق التصور: حملات إعلامية قذرة، قمع وترهيب السكان، سجن قادة ونشطاء الحراك والتعذيب المعنوي والمادي ..." في خرق سافر لكل المواثيق الدولية.


و أورد نفس البيان  "هذا يبين كيف أن الطبيعة الوحشية للنظامين المغربي والجزائري التي تقف ضد حقوق ومطالب شعوبها المشروعة هي التي تهدد الاستقرار في منطقتنا".

واضاف ذات البيان "نعرب عن تضامننا المطلق و دون أي تحفظ مع أشقائنا الريفيين الذين يناضلون من أجل الحرية والعدالة والعيش الكريم، وندعوا للاستجابة الفورية لمطالبهم الاجتماعية والاقتصادية والهوياتية المشروعة، والافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي من نشطاء الحراك  ". 


واضاف نفس البيان" لا يمكن أن نبقى غير مبالين لهذا التصعيد القمعي ضد أشقائنا في الريف أو السكوت عن الفظائع التي يتعرض لها السكان الابرياء من رجال ونساء واطفال المطالبين سلميا بحقوقهم المشروعة، نحن لن نبقى صامتين".