فن أحيدوس الامازيغي يفقد أحد أعمدته الكبار .. وفاة الفنان الامازيغي الشهير موحا والحسين أشيبان اليوم عن عمر يناهز 113

علم صباح اليوم الجمعة، بقبيلة أزرو أيت لحسن، دائرة القباب بإقليم خنيفرة ، وفاة الفنان الفنان الامازيغي الكبير موحا والحسين أشيبان، الملقب بـ"المايسترو"، عن عمر يناهز 113 سنة، وذلك حسب ما علم لدى رئيس "جمعية المايسترو للشعراء الأمازيغ بالمغرب"، خالد الزواني .

وسيوارى جثمان الفقيد أشيبان الثرى بالمقبرة المجاورة لمقر سكناه بقبيلة أزرو آيت لحسن، بعد صلاة الجنازة التي ستلي صلاة العصر لهذا اليوم. تعازينا الحارة لاهل الفقيد ولأقاربه وأصدقائه وأحبائه ومعارفه وجمهوره العريض في المغرب و المهجر. 


ويعد الفنان الامازيغي موحا والحسين أشيبان من الوجوه الفنية الشهيرة التي طبعت ببصماتها فن "أحيدوس" الامازيغي بالأطلس المتوسط، وتخطت شهرته الحدود ومكنته من تحقيق إشعاع فني لفن احيدوس الامازيغي العريق على المستويين الوطني والعالمي .

ويعتبر الراحل، الذي شارك في ما يفوق 150 من الملتقيات والمهرجانات الدولية، أول مغربي أوقد مشعل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، وذلك بدورة إسبانيا سنة 1982. وقد وحاز الراحل "المايسترو" على عدة أوسمة وجوائز عالمية، سلمت له من طرف شخصيات عالمية، كوسام " الفنان العالمي" الذي سلمته له ملكة بريطانيا سنة 1981 .