لمحة سريعة عن الملك الامازيغي العظيم ماسينيسا


يعتبر الملك الامازيغي ماسينيسا من أعظم ملوك الامازيغ التي يذكرها لنا التاريخ انه رجل سياسي عظيم بإتفاق كل المؤرخين  وكان أول  من رفع شعار"إفريقا للأفارقة " في وجه الرومان الامر الذي يكشف عن رفضه الحقيقي لتوسع الروماني  والقرطاجي معا· لقد كان أحد أفضل ملوك الامازيغ  حكم ستين سنة  وعاش عمرا مديدا وتوفى في التسعين من العمر.

لمحة سريعة عن الملك الامازيغي العظيم ماسينيسا 



 يعد ماسينيسا أهم  ملوك المملكة الأمازيغية نوميديا ، ولد سنة 238 قبل الميلاد بمنطقة خنشلة بالجزائرية وعاش بشمال افريقيا و كرس حياته الطويلة لخدمة الأمازيغ  ويوجد قبره اليوم بالجزائر  ضواحي مدينة قسنطينة التي كانت تسمى سيرتا قديما .

ضريح الملك الامازيغي ماسينيسا بالجزائر

ضريح الملك الامازيغي ماسينيسا بالجزائر


من أهم منجزات ماسينيسا أنه وحد القبائل الأمازيغية تحت شعار " أفريقيا للأفارقة"، خاصة القبائل التي كانت تسكن بين منطقتي طرابلس الليبية شرقا ونهر ملوية غربا. وبذلك أسس مملكة نوميديا الكبيرة المستقلة عن الحكم القرطاجني وأصبح ملكا لها يحمل لقب" أگليد"(الملك باللغة الأمازيغية) ، و إزدهرت التجارة و الزراعة في عصره ، وحقق ماسينيسا إنجازات سياسية واقتصادية وثقافية وحضارية كبيرة لصالح الأمازيغ في عصره .

نقود امازيغية تعود للملك الامازيغي ماسينيسا 

نقود امازيغية تاريخية تحمل وجه الملك ماسينيسا  
سكّ الملك الامازيغي ماسينيسا عملة نقدية أمازيغية خاصة قبل الميلاد تحيل على الرغبة في الاستقلال والتعبير عن قوة مملكة نوميديا سياسيا واقتصاديا. ويشير وجه العملة إلى رأس ماسينيسا و على ظهرها حصان أمازيغي يعدو. وتحيل هذه العلامات السيميائية على القوة والسيادة والحرية ، وتعبر عن عظمة مملكة نوميديا السياسية وتقدمها الاقتصادي. ومن أجل تسهيل العمليات الاقتصادية والتجارية داخل المملكة الامازيغية نوميديا، وضع الملك الامازيغي ماسينيسا نظاما عادلا و موحدا للجبايات والضرائب على السكان، وفتح مملكته للتجار اليونانيين وغيرهم .

نقود امازيغية نادرة اخرى  تعود للملك الامازيغي ماسينيسا 

وقد كان ماسينيسا ملكا ذكيا ودبلوماسيا محنكا في تعامله مع الشعوب القوية كالرومان واليونان. واستطاع بدهائه أن يؤسس مملكة نوميديا، وأن يوسع أطرافها على حساب قرطاجنة، وأن يدافع عن إستقلال الأمازيغيين وأرضهم وثقافتهم .