-->

الأمازيغ من أقدم الشعوب التي سكّت النقود قبل الميلاد ... 6 قطع نقدية أمازيغية نادرة ...

يعتبر الامازيغ أحد اقدم الشعوب الحضارية  التي سكّت نقود معدنية  خاصة بها للتعامل التجاري فيما بينها  مند عصور ما قبل الميلاد ، عندما كانت شعوب اخرى عديدة لا تزال تتعامل بنقود شعوب أخرى أو بالمقايضة مثل عرب الجزيرة و شعوب جنوب الصحراء الكبرى وشعوب اخرى عديدة .

و تعدّ النقود المعدنية التاريخية اليوم  من الوثائق المهمة في التاريخ فهي جزء من علم قائم بذاته في عالمنا المعاصر هو علم "Miniature illuminated manuscript"، فهي تفصح عن هوية الأمم التي قامت بسكها، وتفسر العديد من جوانبها وحضارتها وكفاءة حرفييها في إخراجها إخراجاً متقناً، ولذلك فهي تعتبر وثائق حية وشواهد ملموسة على حضارات الأمم والشعوب .وفي ما يلي بعض العملات الامازيغية التي تعود لعصر المملكة الامازيغية نوميديا التي حكمها الملك الامازيغي ماسينيسا:

 الأمازيغ من أقدم الشعوب التي سكّت النقود ... نقود أمازيغية نادرة تعود للملك الامازيغي ماسينيسا 

المعدن: نحاس / قطر: 27.00 مم / سُمك : 3 مم ./ الوزن: 18.16 غرام/ درجة الندرة: R1 / تاريخ س. AC 150-120. /المكان : سيرتا، نوميديا ماسينيسا .

سكّ الملك الامازيغي ماسينيسا عملة نقدية أمازيغية خاصة قبل الميلاد تحيل على الرغبة في الاستقلال والتعبير عن قوة مملكة نوميديا سياسيا واقتصاديا. ويشير وجه العملة إلى رأس ماسينيسا و على ظهرها حصان أمازيغي يعدو. وتحيل هذه العلامات السيميائية على القوة والسيادة والحرية ، وتعبر عن عظمة مملكة نوميديا السياسية وتقدمها الاقتصادي. ومن أجل تسهيل العمليات الاقتصادية والتجارية داخل المملكة الامازيغية نوميديا، وضع الملك الامازيغي ماسينيسا نظاما عادلا و موحدا للجبايات والضرائب على السكان، وفتح مملكته للتجار اليونانيين وغيرهم .

بعتبر الامازيع احد الشعوب القليلة التي كانت تتوفر على عملة خاصة بها قبل الميلاد 


نقود أمازيغية كلها من معدن النحاس والفضة وكلها تحمل وجه اللملك الامازيغي ماسينيسا وقد كان ماسينيسا ملكا ذكيا ودبلوماسيا محنكا في تعامله مع الشعوب القوية كالرومان واليونان. واستطاع بدهائه أن يؤسس مملكة نوميديا، وأن يوسع أطرافها على حساب قرطاجنة، وأن يدافع عن إستقلال الأمازيغيين وأرضهم وثقافتهم .

Date: c. 150 AC. || Mint name / Town :Cirta, Numidie || Metal :copper || Diameter :26,5  mm || Orientation dies :12  h.| Weight :14,05  g.|| Rarity :R1 || KINGDOM OF NUMIDIA - MASSINISSA .

يرى الكثير من المؤخين الغربيين ان النقود المعدية من اثمن الادلة التاريخية لانه كثيراً ما تقدم لنا هذه النقود المعدنية القديمة معلومات ثمينة تعجز كتب التاريخ عن الوصول إليها أو ذكرها أو حفظها أو تفسيرها أو تبريرها... مما يجعل هذه النقود المعدنية الأثرية خير ما يتحدث عن تاريخ الإنسان وفعالياته عبر العصور التاريخية.


 ضرب هذا النوع من النقود الامازيغية anepigraphic في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد وتم تداولها لما يقرب من قرن ونصف من الزمان، ويرجع تاريخ هذا النوع من النقود الامازيغية ،  إلى عهد ماسينيسا (203-148 قبل الميلاد ) و عهد ابنه ميسيبسا (148-118 قبل الميلاد). وتشمل هذه العملة الامازيغية  أجزاء من وحدة النصف ، و وحدة الربع وحدة الثمُن.

توجد اليوم العديد من النقود المعدنية الامازيغة في متاحف اوربية و بعضها في بعض متاحف الدول المغاربية ،وقد تم سابقا بيع احدى القطع النقدية الامازيغية النادرة في مزاد على الانترنت تعود للعصر النوميدي .

لمحة سريعة عن الملك الامازيغي العظيم ماسينيسا


يعتبر الملك الامازيغي ماسينيسا من أعظم ملوك الامازيغ التي يذكرها لنا التاريخ انه رجل سياسي عظيم بإتفاق كل المؤرخين  وكان أول  من رفع شعار"إفريقا للأفارقة " في وجه الرومان الامر الذي يكشف عن رفضه الحقيقي لتوسع الروماني  والقرطاجي معا· لقد كان أحد أفضل ملوك الامازيغ  حكم ستين سنة  وعاش عمرا مديدا وتوفى في التسعين من العمر.

 يعد ماسينيسا أهم  ملوك المملكة الأمازيغية نوميديا ، ولد سنة 238 قبل الميلاد بمنطقة خنشلة بالجزائرية وعاش بشمال افريقيا و كرس حياته الطويلة لخدمة الأمازيغ  ويوجد قبره اليوم بالجزائر  ضواحي مدينة قسنطينة التي كانت تسمى سيرتا قديما .

من أهم منجزات ماسينيسا أنه وحد القبائل الأمازيغية تحت شعار " أفريقيا للأفارقة"، خاصة القبائل التي كانت تسكن بين منطقتي طرابلس الليبية شرقا ونهر ملوية غربا. وبذلك أسس مملكة نوميديا الكبيرة المستقلة عن الحكم الاجنبي وأصبح ملكا لها يحمل لقب" أگليد"(الملك باللغة الأمازيغية) ، و إزدهرت التجارة و الزراعة في عصره ، وحقق ماسينيسا إنجازات سياسية واقتصادية وثقافية وحضارية كبيرة لصالح الأمازيغ في عصره .