عدد الأمازيغ في بلدان العالم حسب اخر الاحصائيات

يعيش ملايين الأمازيغ اليوم في بلدان شمال افريقيا وطنهم التاريخي الأصلي، وفي بلدان المهجر. وينتشر الأمازيغ الناطقين بالأمازيغية من المحيط الأطلسي إلى واحة سيوة الكبرى في مصر ومن البحر المتوسط إلى نهر النيجر في غرب أفريقيا، وفي الكثير من بلدان المهجر بأوروبا وامريكا وأسيا. 

ومن الناحية التاريخيَّة، كل الشعب الأمازيغي قاطبة يتحدث  اللغة الأمازيغيَّة العريقة جدا في جميع ربوع شمال افريقيا قبل الاسلام، وهي فرع من عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية. وهناك اليوم حوالي 40 مليون ناطق بالأمازيغية في بلدان شمال أفريقيا فقط وفق آخر الاحصائيات ...

عدد الأمازيغ في العالم
توجد اليوم الغالبية العظمى من الناطقين بالأمازيغية في الجزائر والمغرب 

ومن المؤكد تاريخيا وعلميا أن غالبية سكان شمال أفريقيا غرب مصر هم جينيا أمازيغ الأصل، على الرغم من أن التعريب والإسلام وسياسة التعريب الأيديولوجية أدت إلى ظهور أمازيغ معربين، كما استعربت الكثير من القبائل الامازيغية حسب المؤرخين بعد دخول الإسلام. وهم السكان المستعربين اليوم الناطقين بالدوارج واللهجات المغاربية في كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا الذين يتوهمون انفسهم عرب حسب الأوهام الأيديولوجية التي رسختها في اذهانهم الكتب المدرسية التي تروج للفكر القومي العروبي والاعلام غير النزيه المتشبع بالفكر القومي العروبي مند تبني الأنظمة الحاكمة لفكرة القومية العربية التي تسعى لطمس الهوية الامازيغية لشمال افريقيا باعتماد الأكاذيب والتزوير من قبيل إطلاق اسم "المغرب العربي" العنصري على الوطن التاريخي للأمازيغ.

اللغة الامازيغية فرنسا
تعتبر الامازيغية اللغة الثانية بعد الفرنسية الأكثر تحدثا في فرنسا

ويعيش معظم الأمازيغ الناطقين باللغة الأمازيغيَّة  اليوم في المغرب والجزائر وليبيا وتونس وشمال مالي وشمال النيجر. وتوجد أيضاً مجموعات من السكان الناطقين باللغة الأمازيغية في موريتانيا وبوركينا فاسو وواحة سيوة في مصر. وهناك مجموعات كبيرة من المهاجرين الأمازيغ الذين يعيشون في فرنسا وإسبانيا وكندا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وفي ما يلي قائمة عدد الامازيغ في بلدان العالم، وتشمل هذه القائمة عدد الأمازيغ الناطقين بالأمازيغية فقط ، ولا تشمل المستعربين. لأنه ازيد من 90% من سكان شمال افريقيا هم أمازيغ الأصل. فقط تم استعراب  جزء كبير منهم وهم من يتوهمون اليوم أنفسهم عرب. ويوجد اليوم في العالم حولي 40 إلى 50 مليون أمازيغي ناطق باللغة الامازيغية بجميع فروعها.

جدول عدد الأمازيغ الناطقين بالأمازيغية في بلدان العالم 

#الدولعدد الامازيغ
1المغربمن 15 الى 20 مليون
2الجزائرمن 12 الى 15 مليون
3ليبياازيد من 600 ألف 
4فرنسااكثر من 2 مليون
5النيجر1.6 مليون
6مالي850 الف
7بلجيكا500 الف
8هولندا467 الف
9تونسحوالي 120 الف
10موريتانياحوالي 600 ألف
11مصرحوالي 50 الف 
12اسبانيامن 20 ألف الى 30 ألف
13كنداحوالي 37 ألف 
14أمريكاحوالي  10 ألف
15البرازيلمن 5 ألف الى 10 ألف
26بوركينافاسو25 ألف
17تركياحوالي  5  ألف
18الصينمن 5 ألف الى 10 ألف
19المانيامن 20 ألف الى 30 ألف
20بريطانيامن 15 ألف الى 20 ألف
21إيطاليامن 10 ألف الى 20 ألف
22النرويج 5 ألف
23إسرائيل 4 ألف
المصدر : الموسوعة الحرة النسخة الإنجليزية وفق اخر تحديث wikipedia