أمازيغ مصر يواجهون تحدي الحفاظ على هويتهم الامازيغية في واحة سيوة .. تقرير مصور

يواجه أمازيغ مصر الذين يقطنون واحة سيوة المنعزلة غرب مصر  صعوبات كثيرة للمحافظة على هويتهم الامازيغية وتاريخهم العريق، بدءا من التمسك باللغة الأمازيغية كوسيلة تواصل في ما بينهم.

وتصنّف الأمم المتحدة  اللغة السيوية المتفرعة من اللغة الأمازيغية الأم المستخدمة في شمال أفريقيا خصوصا في بلاد المغرب والجزائر ، على أنها “مهددة بالانقراض”.

لكن في الواحة التي تقع بصحراء مصر الغربية، من يتحدثون العربية كلغة أساسية قلائل، فحين يلعب الأطفال عند سفح قلعة سيوة القديمة يتحدثون ويصيحون بالامازيغية السيوية التي يسمونها محليا: تاسيويت.

امازيغ مصر واحة سيوة
 أصبح  الوعي الامازيغي يتنامى بقوة  بواحة سيوة في السنوات الاخيرة 




ويعبر دياب، المرشد السياحي البالغ من العمر 25 عاما، الذي وضع على نافذة شاحنته الخلفية علما أمازيغيا ملونا بالأصفر والأخضر والأزرق، عن قناعته بأن لغته الأم لن تموت، مشيرا إلى أن “الجميع يتحدثون بها هنا”.

ويعتبر الأمازيغ في سيوة من أبرز الأقليات في مصرالتي تعتبر  أكبر الدول  في شمال افريقيا من حيث عدد السكان (مئة مليون)، والتي حملت راية القومية العربية لفترة طويلة وقامت بتهميش اللغة و الثقافة الامازيغية لسكان واحة سيوة .

وتقع سيوة على بعد حوالي 560 كيلومترا غرب القاهرة، ولم تخضع الواحات لسيطرة الدولة إلا عندما سيطر عليها محمد علي باشا، مؤسس مصر الحديثة، في عام 1820.

امازيغ مصر واحة سيوة
منظر عام لواحة سيوة  الامازيغية بمصر



وتقول أستاذة اللغويات الاجتماعية فالنتينا سيريلي التي أعدت أطروحة دكتوراه عن اللغة في الواحة، إن انعزال الواحة “سمح لسيوة وسكانها بالحفاظ على تقاليدهم الخاصة ولغة تميزهم عن الثقافة المصرية السائدة”.

وحتى ثمانينات القرن الماضي، لم تكن اللغة العربية رائجة هناك، إلا أن “السياحة والإعلام والتنقل من أجل التعليم العالي أو العمل”، أمور ساهمت في انتشارها، بحسب ما تقول سيريلي.

وقدّرت الأمم المتحدة في عام 2008 أن نحو 15 ألف شخص يعيشون في الواحة، أي تقريبا نصف السكان، يتحدثون اللغة السيوية الامازيغية، لكن سيريلي ترى أن الرقم الحقيقي يزيد بحوالي 5000 شخص.

وتتابع “تعتبر اليونسكو اللغة مهددة بالتأكيد لأن الأطفال لم يعودوا يتعلمونها كلغة أم في المنزل”. وتستطرد “على حد علمي، هذا ليس صحيحا.. اللغة السيوية هي السائدة في الحديث، حتى بين الصغار”.

امازيغ مصر واحة سيوة
احد البزارات الامازيغية بواحة سيوة



يقول إبراهيم محمد، أحد شيوخ القبائل في المنطقة البالغ عددها 11 قبيلة امازيغية، إن "السيوي" كان مركزا لـ”الهوية الأمازيغية” للواحة.

وعلى الرغم من تدفق السياح في العقود القليلة الماضية إليها، لا تزال الواحة معزولة نسبيا، إذ لا يمكن الوصول إليها إلا عبر طريق واحد على ساحل البحر المتوسط.

سكان سيوة الامازيغ
بعض سكان واحة سيوة الامازيغ خلال استقبال  مجموعة من الضيوف الاجانب



ويقول رئيس مكتب السياحة المحلي مهدي الحويتي، ابن الواحة الذي ابتعد من أجل الدراسة ثم عاد، “السيويون في سيوة مثل السمك في الماء، لن يتركوها لأجل أي شيء في العالم”.  إقرأ أيضا : أول منتوج مصري من واحة سيوة  يحمل إسم ألامازيغ يطرح بالاسواق المصرية .

وعلى الرغم من هذا الولاء للجذور، يواجه سكان سيوة الامازيغ تحديات عديدة لحماية لغتهم، بما في ذلك الهيمنة الثقافية للغة العربية  المدعومة من الدولة وحقيقة أن اللغة السيوية يتم تناقلها فقط داخل العائلات والقرى الصغيرة.

اللباس التقليدي الامازيغي واحة سيوة
اللباس التقليدي الامازيغي للنساء بواحة سيوة



ويتذكر الشيخ إبراهيم الذي كان اعتمر قلنسوة سوداء، “في الماضي، كان الآباء يتحدثون فقط اللغة السيوية التي لم يجمعها شيء مع اللغة العربية، لكن اليوم، أصبحت اللغة تقترب قليلا من العربية العامية”.

وبينما تتيح مناهج المدارس المصرية دراسة اللغات الأجنبية، لا يتم تدريس أي من لغات الأقليات في البلاد، مثل السيوية والنوبية. ويرى محمد أن “اللغة يجب أن تدرس بشكل رسمي حتى لا تختفي”. إقرأ أيضا: مصر تشرع في وضع لوائح لأزقة وشوارع سيوة باسمائها الامازيغية الاصلية.


اطفال امازيغ مصر سيوة
اطفال امازيغ بواحة سيوة خلال احد الاحتفالات الامازيغية التقليدلة بالواحة


وتبذل جمعية “أطفال سيوة” الأهلية المحلية جهودا للحفاظ على اللغة الامازيغية بسيوة، إذ حرصت في العام 2012 على نشر مجموعة من الأغاني والقصائد والأمثال باللغتين السيوية والعربية، وعمل على ذلك ستون شخصا من شباب وشيوخ الواحة بالتعاون مع بعض الشركاء من المغرب وإيطاليا.

وعلى الرغم من هذه الجهود، فقد نفدت نسخ الكتاب ولم يعد التمويل كافيا لطباعة نسخ أخرى، وفق ما يقول نائب رئيس الجمعية يحيى قناوي.

ويضيف “نحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للحفاظ على تراثنا.. لكن لا يمكننا أن ننجز عشرة في المئة مما نرغب فيه، لأن الجمعية لا تحصل على أي تمويل من اي جهة”.

 رغم ذلك، يتمسك دياب بأمل استمرار تناقل لغته، ويقول “في المدرسة، يتعلم ابني إبراهيم العربية ويقرأها ويكتبها. أما في المنزل، فعليه أن يتحدث بالسيوية”. ويقود يوسف دياب شاحنته عبر واحة سيوة المصرية، يردد أغنيات باللغة الأمازيغية السيوية المحلية مفعمة بالحياة .. إنها الامازيغية  التي عاصرت  الفرعونية التي انقرضت وظلت  الامازيغية صامدة عبر عشرات القرون الى يومنا هذا.