استادة للغة الامازيغية تفتح اول قناة رسمية لتعليم اللغة الامازيغية على اليوتوب

 قامت معلمة اللغة الأمازيغية نادية موساوي ، المعروفة باسم تمازيغت موسوي ، بإطلاق أول قناة رسمية على اليوتوب YouTube  لتعليم اللغة الأمازيغية (تمازيغت)،  وهو  مشروع تطوعي  طموح على الإنترنت. 

وتعمل السيدة نادية  موساوي  Nadia Moussaoui استادة للغة الامازيغية في مدرسة عليان حميمي الثانوية ، الشرفة ، البويرة بالجزائر .

والقناة مفتوحة لجميع  الامازيغ لتعلم  اللغة الامازيغية ، وموجهة اساسا للامازيغ المستعربين الذين يريدون استعادة لغة اجدادهم الامازيغية بعدما فقدوها بدرجات متفاوتة نتيجة سياسية التعريب الايديولوجية التي نهجتها الانظمة العروبية في شمال افريقيا  مباشرة بعد الاستقلال ...

تعليم الامازيغية يوتوب نادية موساوي Nadia Moussaoui

تقول السيدة  نادية موساوي:
" لقد أطلقت قناة دروس اللغة الأمازيغية هذه على YouTube بهدف تعميم لغتنا والترويج لها. لاحظت أيضًا أن المدرسة لا تفي بمهمتها بما فيه الكفاية ، لذا فإن المدرسة الموازية والبديلة هي الحل الفعال. واليوم ، تعمل الشبكات الاجتماعية على تسهيل هذه المهمة وتوفير الوصول إلى جمهور كبير ، بما في ذلك  غير الناطقين بالامازيغية والمتحدثين باللغة العربية. يجب أن تفرض لغتنا نفسها ، أولاً وقبل كل شيء ، في منطقة القبايل وتغزو بعد ذلك ، مناطق أخرى في الجزائر وشمال افريقيا. هدفي هو تسهيل تعلمها سواءً للمتحدثين الامازيغ أو للمتحدثين بالعربية. "

قناة تمازيغت موساوي على اليوتوب لتعليم اللغة الأمازيغية