-->

جمعية تايري ن واكال تنظم مهرجان ثقافي دولي كبير احتفالا بالسنة الامازيغية الجديدة

تستعد جمعية تايري ن واكال الأمازيغية، كعادتها منذ تأسيسها سنة 2011، للإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970 yennayer من خلال تنظيم  مهرجان ثقافي دولي كبير بقلب مدينة أكادير جنوب المغرب  أيام 10 و11 و12 يناير 2020. 

وفي هذا الاطار أعدت الجمعية للاحتفال بهذا الحدث الكبير برنامجا علميا وثقافيا وتراثيا متنوعا يدوم ثلاثة أيام وينشط بالعديد من المرافق الثقافية والساحات العمومية بالمدينة...



وقد اختارت الجمعية هذه السنة موضوع “أي استراتيجية جهوية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في جهة سوس ماسة”، انسجاما مع النقاش الدائر حاليا حول الجهوية الموسعة وسبل إنجاحها ورغبة منها في مشاركة المؤسسات والقطاعات الحكومية في وضع مخطط تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية كما يدعو لذلك قانونها التنظيمي الصادر بالجريدة الرسمية.

السنة الأمازيغية الجديدة 2970 yennayer
وسيفتتح المهرجان يوم الجمعة 10 يناير على الساعة الثالثة بعد الزوال بحفل افتتاح متبوع بندوة دولية بقاعة ابراهيم الراضي ببلدية أكادير في موضوع “الأمازيغية بشمال إفريقيا” بمشاركة كل من الباحث الجامعي الجزائري ناصر جابي، منسق كتاب “الحركات الأمازيغية بشمال إفريقيا”، والباحث والأديب التونسي فتحي معمر، والفاعل السياسي الليبي والرئيس السابق للكونكريس العالمي الأمازيغي، فتحي بن خليفة، والجامعي المغربي الحسين بويعقوبي، مؤلف كتاب “المسألة الأمازيغية في المغرب والجزائر”, وخلال هذا اللقاء سيتم تكريم عدد من الشخصيات العلمية والثقافية والاقتصادية والأدبية والدينية.

السنة الأمازيغية الجديدة 2970 yennayer
أما يوم السبت 11 يناير 2020 فسينظم عرضا للأزياء بفندق أطلس رويال تتخلله مقاطع موسيقية ابتداء من الساعة السادسة مساء. وفي صبيحة يوم الأحد 12 يناير 2020 ستنظم ندوة وطنية بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير ابتداء من الساعة العاشرة صباحا في موضوع “الحركة الأمازيغية بالمغرب : أي خيارات ما بعد الترسيم؟” يؤطرها كل من الأساتذة الصافي مومن علي، فاعل جمعوي وباحث في الثقافة الأمازيغية، و الحسن أمقران، فاعل جمعوي، ومحمد أكوناض، رئيس رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية، و أحمد أرحموش، فاعل حقوقي.

السنة الأمازيغية الجديدة 2970 yennayer

كما سيشارك في نقاش محور هذه الدورة كل من عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر و الخطير ابولقاسم عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ورشيد أبغاج، رئيس المركز المغربي للترجمة والتكوين.

السنة الأمازيغية الجديدة 2970 yennayer amazigh

وللاحتفال برأس السنة الجديدة 2970 ستنظم سهرة فنية كبرى ليلة الأحد 12 يناير بساحة الوحدة بشاطئ أكادير وستنقل مباشرة على القناة الأمازيغية بمشاركة كل من الفنانين عمر بوتمزوغت و أحواش بنات اللوز تافراوت والباتول المرواني وفاطمة تابعمرانت والرايس الحسين الطاوس، كما سيتم خلال هذا الحفل تكريم شخصيات فنية و رياضية.

السنة الأمازيغية الجديدة 2970 yennayer amazigh

وطيلة أيام المهرجان ينظم معرض تراثي وعروض فنون الشارع بكل من ساحة المسيرة الخضراء وساحة سيدي محمد المحاذيتين لمقر بلدية أكادير.
للإشارة فهذا المهرجان ينظم بدعم من ولاية جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي سوس ماسة ووزارة الثقافة و الشباب و الرياضة والمجلس الاقليمي لأكادير اداوتنان والمجلس الجماعي لأكادير ودار الصانع وعدد من الفاعلين الاقتصاديين.