-->

قناة الجزيرة تصر على وصف الرحالة الأمازيغي إبن بطوطة بالرحالة العربي ...

وصفت قناة الجزيرة القطرية، في تقرير لها،  الرحالة الأمازيغي إبن بطوطة، بالرحالة العربي،  كعادة المشارقة في نسب كل الشخصيات التاريخية الأمازيغية للعرب، لمجرد وجود المغرب ضمن خريطة ما يسمى بـ" الوطن العربي الكبير"  المزعوم من المحيط الى الخليج .

وليست هذه المرة الاولى التي تصف فيها هذه القناة إبن بطوطة بـ"الرحالة العربي"، على الرغم من أن ابن بطوطة Ibn Battûta معروف أنه أمازيغي الاصل ومن قبيلة لواتة الامازيغية بشمال المغرب. ورغم شهادات المؤرخين حول ابن بطوطة  المرفوقة بالتقرير والذين اشاروا الى أصله الامازيعي ،  لكن الجزيرة  أصرت على وصف ابن بطوطة بالرحالة العربي !!!

 الرحالة الأمازيغي إبن بطولة ibn batuta


وقد أوردت الجزيرة  تقريرها بعنوان :" ابن بطوطة الأفريقي .. ماذا شاهد الرحالة العربي بمجاهل الصحراء الكبرى؟ّ" ... ثم  أوردت  في مقدمة التقرير: "رغم أنه زار معظم أنحاء المعمورة المعروفة في زمنه خلال رحلته إلى الحج التي استمرت 27 عاما، فإن رحلة ابن بطوطة الأفريقية في الصحراء الكبرى تعد واحدة من أخطر وأصعب الرحلات التي سجلها هذا الرحّالة العربي الأشهر في التاريخ وكاد أن يفقد خلالها حياته مرات عدة".

وليست هذه المرة الاولى التي ينسب فيها المشارقة احدى الشخصيات التاريخية للعرب بل هناك قائمة كبير من الشخصيات الامازيغية التي  نسبها للعرب  لهم.

تجدر الاشارة الى أن الرحالة الأمازيغي إبن بطولة يعتبر أحد أشهر وأعظم الرحالين في العالم عبر التايخ ، قام برحلة إستكشافية دامت 29 عامًا شملت بلدان غرب إفريقيا والجزيرة الايبيرية والشرق الاوسط والهند إلى الصين وجزر المالديف... قطع خلالها مسافة 120،000 كم ، أي ثلاثة أضعاف المسافة التي سافرها لاحقًا الرحالة الاوروبي  ماركو بولو!.

مسار رحلة إبن بطوطة
مسار رحلة إبن بطوطة
و بناءً على طلب سلطان فاس  ، سيقوم ابن بطوطة بعد عودته الى مسقط رأسه بطنجة بإملاء ذكرياته وتقديم واحدة من أشهر قصص السفر في العالم ، في كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، و الذي تم ترجمته الى عدة لغات، ويعتبر أحدهم أهم المراجع التاريخية للمؤرخين في العالم حتى يومنها هذا .