إدارة الموسوعة العالمية الحرة توافق على توثيق سيرة ناصر الزفزافي المتاحة حتى الأن بخمس لغات

بعد نقاش وردّ وافقت إدارة الموسوعة العالمية الحرة ويكيبييديا على إدراج وتوثيق الصفحة التعريفية الخاصة بقائد حراك الريف ناصر الزفزافي في الموسوعة، وقد أقرت إدارة الموسوعة بكون الزفزافي شخصية تحضى بالملحوظية الكاملة وتستوفي جميع معايير السير الشخصية بالموسوعة .

حيث لا تقبل إدارة الموسوعة العالمية عادة، سوى بادراج وتوثيق السيَر الخاصة بالشخصيات المشهورة التي لها تأثير  كبير في مجتمعها أو انجازات ملموسة على ارض الواقع، معنوية كانت او مادية، و تقوم ادراة  الموسوعة بخذف كل صفحة تخالف ذاك لاحقا، وسيرة كل شخصية لا تستوفي معايير السِّيَر الشخصية الصارمة في الموسوعة لا يتم قبولها.


وقد تم توثيق  صفحة ناصر الزفزافي بالموسوعة المقدمة في البداية بخمس لغات عالمية وهي الانجليزية والاسبانية والفرنسية والهولندية والعربية، في انتظار توسيعها بلغات عالمية اخرى في مقدمتها الالمانية و الصينية واليابانية و العبرية والفارسية حسب إقتراح القائمين و المشرفين الرسميين على الموسوعة.

من أهم معايير قبول وتوثيق سيَر الشخصيات المؤثرة :

  1. الملحوظية الكاملة: بمعني ان تكون الشخصية موضع بحث ونقاش في عدد من مصادر المعلومات المنشورة أو المرئية أو المسموعة. ومدى تناوله في الصحافة و ووسائل الإعلام، بحيث تكون إضافته للموسوعة مبررة وليس مجرد دعاية.
  2. اختبار الـ 100 عام: لو تخيلنا أن هناك باحثا (بدون أي علاقة مباشرة مع صاحب السيرة) سيقرأ المقال بعد مئة عام من الآن، هل سيجدها مفيدة؟
  3. مصادر المعلومات: هل للشخصية المذكورة الكثير من المصادر و الوصلات تتحدث عنها عند البحث عنها  وكمية جيدة من مصادر المعلومات المستقلة عنها، في الكتب والمواقع الإلكترونية، أو القنوات التلفزيونية، بحيث تزود المهتمين بوجهات النظر المختلفة عنه.


وبهذا يكون ناصر الزفزافي من الشخصيات العظيمة المؤثرة التي تم تخليدها في الموسوعة العالمية، و دخل بنضاله الصادق وتضحياته الجسيمة التاريخ بشهامة من بابه الواسع في عنفوان شبابه، وسيدهب أعداؤه خصوم الحرية والعدالة والكرامة الى مزبلة التاريخ.