محكمة الاستئناف تؤيد الحكم بـ 89 سنة سجنا في حق المتورطين في إغتيال الطالب الامازيغي إيزم

بعد مداولة ومرافعات طويلة قضت اخيرا محكمة الاستئناف بمراكش، مساء أمس الثلاثاء، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق 18 متهما المتورطين في قضية اغتيال شهيد الحركة الامازيغية، الطالب الأمازيغي عمر خالق الملق بـ »إزم »، والقاضي بالسجن النافد 89 سنة، موزعة عليهم.

وكان ذلك وسط حضور مراقبين دوليين وممثلين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. 

قبر عمر خالق ايزم ازم
ضريح شهيد الحركة الامازيغية عمر خالق الملقب بـ إيزم

وقد كشف محمد ألمو محلمي بهيئة الدفاع أن المتهمون في هذا الملف، أعلنوا أمام هيئة الحكم، وبصريح العبارة انتماءهم للجبهة الانفصالية « بوليساريو »، حيث رددوا عددا من الشعارات الانفصالية، وحولوا موضوع محاكمتهم إلى تسويق لمواقهفهم الانفصالية. » حسب قوله.

هذا وشهدت الساحة المقابلة لباب محكمة الإستئناف بمراكش، وقفة احتجاجية من تنظيم « الطلبة الصحراويين » بمعية عائلات المتهمين بقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق المعروف بإسم « إيزم »، وسط حضور القوات العمومية تواجدت في عين المكان منذ صباح يوم الثلاثاء 10 أبريل 2018، تزامنا مع الجلسة الخامسة من جلسات الإستئناف.

يذكر أنه سبق أن أدانت غرفة الجنايات الابتدائية في المحكمة نفسها المتهمين الـ17، بتاريخ 6 يوليو/ تموز الماضي، بأحكام سجنية نافذة بلغ مجموع مددها 86 عاما، وحكم عليهم بأداء تعويض لفائدة المطالبين بالحق المدني من عائلة القتيل، قدره 120 ألف درهم (12 مليون سنتيم) لوالديه، و15 ألف درهم (مليون سنتيم ونصف السنتيم) لفائدة كل واحد من أشقائه، بعدما توبعوا بجناية "القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد"، والمشاركة فيه، وبثلاث جنح تتعلق بـ"الضرب والجرح بواسطة السلاح، وحمل السلاح دون مبرر مشروع، والهجوم على مسكن الغير".

اربعينية عمر خالق ايزم ازم
خلال احياء اربعينية الطالب الامازيغي عمر خالق ايزم

وتعود أطوار القضية إلى الاعتداء الهمجي بالاسلحة البيضاء الذي تعرض له الطالب الامازيغي الناشط في صفوف الحركة الامازيغية، من طرف مجموعة من الطلبة الصحراويين بمحيط كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، يوم السبت 23 يناير 2016، الامر الذي فجر مظاهرات و احتجاجات عارمة لطلبة الحركة الامازيغية انتهت بفتح تحقيق واعتقال المتورطين في الجريمة.