-->

بالصور والفيديو: حشود بشرية هائلة في مسيرة مليونية بقلب العاصمة الرباط تضامنا مع حراك الريف

شاركت حشود بشرية هائلة  مساء اليوم الاحد 11/6/2017 في مسيرة مليونية شعبية في قلب العاصمة المغربية الرباط، تضامنا مع حراك الريف خاصة وتنديدا بالتهميش والحكرة ضد الشعب المغربي عامة ، كما ندد المتظاهرين بالاعتقالات التعسفية العشوائية التي تقوم بها السلطات المغربية في حق نشطاء حراك الريف، مطالبين باطلاق سراحهم  الفوري دون شروط  .


وقد انطلقت المسيرة  في حدود الساعة 12 ظهيرة اليوم من ساحة باب الاحد بالرباط. وعرفت المسيرة مشاركة الالاف من المغاربة. وتشهدت المسيرة مشاركة كبيرة لهيئات سياسية ومدنية من مختلف التيارات السياسية المغربية. هذا، واضطرت السلطات المغربية لعدم قمع المسيرة، رغم تصريحات، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، بأن المسيرة غير مرخص لها.


و لم تكن السلطات المغربية تتوقع أن تصل شرارة احتجاجات الريف إلى قلب العاصمة الرباط التي استيقظت اليوم على نفس دوي الشعارات المرفوعة بحراك الريف، و أكبر مسيرة وطنية لم تشهدها شوارعها المدينة منذ حراك 20 فبراير 2011.


وقد رفعت بالمسيرة شعارات  "حراك الريف"  التي رفعها المحتجون بالريف منذ انطلاق حراكهم قبل سبعة أشهر. أما صور قادة نشاط الريف وأسماء المعتقلين منهم فقد تصدرت اللافتة الكبيرة التي حملها أهالي المعتقلين وخلفهم سار الآلاف يرددون "الشعب يريد إطلاق سراح المعتقلين".


وتأتي هذه المسيرة  كانذار للسلطات المغربية بفشل سياسة القمع ضد احتجاجات "حراك الريف" وبضروة الاستجابة لمطالب سكان  الريف التي بدأت احتجاجاتهم محدودة في الزمان والمكان وحتى في المطالب، وأمام تماطل السلطة وتعنتها  تمددت واتسعت الاجتجاجات مثل رقعة الزيت، في المدن والقرى الريفية وفي هوامش المغرب المنسي من تينغير إلى سيدي إيفني ومراكش وخنيفرة والدار البيضاء واكادير ومناطق اخرى ، قبل أن توحد صفوف الإسلاميين واليساريين في مسيرة الرباط الوطنية التي أعادت رفع شعارات حركة 20 فبراير، وأعادت معها رص صفوف الداعمين لها من جماعة "العدل والإحسان" إلى "النهج الديمقراطي" و"الحركة الأمازيغية" مرورا بكل ألوان الطيف الديمقراطي المغربي.
جاري اعاد فيديو  لجانب من الشعارات التي ردها المحتجون بالمسيرة