-->

سكان الخميسات يوجهون رسالة للمجلس الجماعي لإعتماد الامازيغية وتسمية شوارع المدينة بها

وجه سكان مدينة الخميسات ممثلين في شبكة جمعيات الأحياء بالخميسات مذكرة مطلبية نهائية  تنص على ضرورة اعتماد المجلس الجماعي للخميسات للغة الامازيغية وتسمية شوارع و أزقة المدينة بأسماء فنانين و مبدعين أمازيغ من أبناء المنطقة اعترافا بمجهوداتهم، و أيضا الاعتماد على الكتابة بالحروف الأمازيغية “تيفيناغ” من أجل تسمية جميع المرافق التابعة للجماعة الترابية بالخميسات.


وذلك إنطلاقا من إقرار اللغة الأمازيغية لغة رسمية الذي يحثم على مؤسسات الدولة والمجالس المنتخبة إتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية لتمكين الأمازيغية من الإستفاذة الفعلية من وضعيتها كلغة رسمية .

و قد تم صياغة المذكرة المطلبية التي تعتبر هي الأولى من نوعها بهذا الشكل خلال فعاليات ملتقى تيفناغ للثقافة والفنون الذي نظم بالخميسات الأسبوع الماضي تحت شعار إدماج الأمازيغية في الحياة العامة رافعة للتنمية المحلية، و ستعمل شبكة جمعيات الأحياء بالخميسات على توجيه نسخة للمذكرة إلى كل من عمالة إقليم الخميسات و إلى باشوية المدينة و إلى المجلس البلدي للخميسات من أجل دمجها ضمن جدول أعمال المجلس بدورة فبراير لعرضها و البث في أمرها.

و فيما يلي النص الكامل للمذكرة:

سيادة الرئيس :
إن ترسيم الأمازيغية يعتبر حدثا بارزا في تاريخ المغرب ويستجيب لأهم مطلب من مطالب الحركة الثقافية الأمازيغية المغربية والقوى والفعاليات الديمقراطية وهو تفعيلا دستوري لمجموع المواثيق الدولية التي تشير إلى الحقوق اللغوية والثقافية وإنخراط المغرب في منظومة حقوق الإنسان المتعارف عليها دوليا والتي تتميز بالكونية والشمولية . إن هذا الترسيم يعتبر ذا أبعاد تاريخية وثقافية وسياسية وإجتماعية بالنسبة لبلدنا بصفة عامة وللغة والثقافة الأمازيغيتين على وجه الخصوص.
وإنطلاقا من هذا إقرار اللغة الأمازيغية لغة رسمية يتعين على مؤسسات الدولة والمجالس المنتخبة إتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية لتمكين الأمازيغية من الإستفاذة الفعلية من وضعيتها كلغة رسمية . وإستنادا لهذا المقتضى المنصوص عليه دستوريا من الضروري التفكير الجماعي وإمتلاك الإرادة الحقيقية من أجل تدبير ديمقراطي للمشهد اللغوي والثقافي المحلي .
سيادة الرئيس :
ومن خلال الفصول 12 ، 13 ، 14 ، 15 و 139 من دستور 2011 والذي أعطى إمكانيات جد مهمة للمجتمع المدني من أجل المشاركة في تدبير الشأن المحلي والمساهمة في السياسات العمومية . بالإضافة إلى المواد من121 إلى 125 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية رقم 113.14الخاصة بتقديم العرائض لإدراج نقطة في جدول أعمال المجالس والنظام الداخلي للجماعة بالخميسات لهذه الإعتبارات الدستورية والقانونية والتنظيمية .
فأننا في شبكة جمعيات الأحياء بالخميسات ومن خلال الندوة التي تم تنظيمها في إطار فعاليات ملتقى تيفناغ للثقافة والفنون يوم السبت 24 دجنبر 2016  بمقهى بيانو تحت شعار : (( إدماج الأمازيغية في الحياة العامة رافعة للتنمية المحلية)) التي شارك فيها مجموعة من الفنانين والمبدعين أبناء مدينة الخميسات تم التأكيد على مراسلة سيادتكم لإدراج نقطة في جدول أعمال دورة فبراير للمجلس الجماعي لإتخاد جميع التدابير القانونية لأدماج الأمازيغية في الحياة العامة على المستوى المحلي من خلال :
1: تسمية شوارع وأزقة المدينة بأسماء الفنانين والمبدعين أبناء المنطقة، إنه اعتراف جماعي بهم وبما قدموه لهذه المدينة ويقدمونه وكذا لحفظ الذاكرة الجماعية للمنطقة.
2: تسمية جميع المرافق التابعة للجماعة الترابية الخميسات بأسماء أمازيغية وكتابتها بحرف تيفناغ ونحيط سيادتكم علما أن مجموعة من المهتمين بالثقافة واللغة الأمازيغيتين أعلنوا وأكدوا على تطوعهم لترجمة كل تلك الأسماء.