-->

عاجل .. تدخل همجي عنيف ضد الحراك الشعبي بالحسمية .. وقطع كامل للانترنت على المنطقة

 تدخّلت اجهزة القمع المغربية بعنف لتفريق جماهير الحراك الشعبي السلمي بالحسيمة، منتصف ليلة الأربعاء- الخميس 5/4 يناير 2017 ،  بينما قام المحتجون بالاحتشاد والركض في مختلف شوارع المدينة رافعين شعارات مختلفة من بينها "سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية".

وواصلت القوات العمومية ملاحقة المحتجين عبر شوارع المدينة، إذ تمكنت من إعتقال عدد كبير منهم ونقلهم لمقر المنطقة الأمنية، وفق ما أوردته نشطاء حقوقيين بالمنطقة  فيما أصيب الكثير من المحتجين بإصابات عديدة .


وذكر أحد النشطاء المعتصمين في تصريح له أن "قوات الأمن منعت التجوال وسط المدينة بالقوة ، بعد فضها للاعتصام بالقوة من وسط ساحة بالمدينة التي يطلق عليها النشطاء اسم "ساحة الشهداء".

وأضاف قائلا: "سيارات المصالح الأمنية تقوم بحملات تمشيطية بهدف اعتقال المتظاهرين، وتم خفض صبيب الأنترنت في المنطقة بالكامل لدواع أمنية وإحداث تعتيم إعلامي على التدخل الأمني العنيف"، بتعبير المتحدث.


 أحد المشاركين في الاحتجاج، قال عبر موقع "فيسبوك" "إن الشرطة لازالت تلاحق المتظاهرين بشوارع المدينة، مشددا على أن فئة من المحتجين تدعو إلى الانسحاب من الشارع، بينما ينادي محتجون آخرون بمواصلة الاحتجاج".

وأكد المتحدث ذاته، الذي يشتغل كتاجر ببلدة بني بوعياش، أنه شاهد اعتقال عدد من المحتجين ونقلهم على متن سيارات الشرطة، مضيفا أن ضمنهم مصابين.

جدير بالذكر أن المحتجين دخلوا في اعتصام منذ صباح أمس احتجاجا على إقامة معرض وسط "ساحة الشهداء"، رافضين نصب الخيام ومتهمين السلطة بمحاصرة الساحة رغبة في منع الأنشطة الاحتجاجية بها.

ولازالت إلى حد الساعة عناصر القوات العمومية تفعيل دوريات بمختلف أحياء المدينة، مستعملة السيارات المصفحة والدراجات النارية في مطاردة المحتجين.