-->

تحميل كتاب المتمرد لمعطوب الوناس PDF Matoub Lounes



‫‫‬‬ كتاب المتمرد هو ‫اﻟﺴﻴﺮة اﻟﺬاﺗﻴﺔ للمناضل و الفنان اﻷﻣﺎزﻳﻐﻲ الكبير: ﻣﻌﺘﻮب ﻟﻮﻧﺎس‬ و قام بترجمتها  الى العربية‫ اﻷﺳﺘﺎذ: ﻋﺒﺪاﷲ ژارو‬ ‫ ، و كان معتوب لوناس  Matoub Lounes مناضل ديموقراطي   امازيغي قوي  و مغني  قبائلي نسبة لمنطقة القبايل الامازيغية بالجزائر  التي ولد و ترعرع فيها .  تم اغتياله عند حاجز على طريق جبلي بالقرب من مدينة تيزي وزو في شهر يونيو من عام 1998. بعد محاولة فاشلة سابقة ، وأعلنت الجماعة الإسلامية المسلحة (GIA) مسؤوليتها عن اغتياله ولكن العديد من أنصاره يعتقدون بأن جهاز المخابرات الجزائرية وراء عملية الاغتيال. و يعتبر جل الامازيغ اليوم شهيد القضية الامازيغية بالجزائر . و كان له كفنان متمرد مئات آلآلاف  من  المعجبين خلال حياته  داخل الجزائر و خارجها . كان  لوناس من رواد الأغنية الجزائرية رغم تهميش السلطة الحاكمة بحيت لم يسمح باداعة اغانيه في التليفيزيون . ظل "شوكة" في عنق النظام الجزائري، و ظل بعد استشهاده "شبح" يؤرق الكثيرين كلما احتفلت منطقة "القبايل" و الامازيغ عموما بالذكرى السنوية لاغتياله .

كتب معطوب لوناس سيرة ذاتية بعنوان "المتمرد" "Le Rebelle" مفصلة عن حياته استعرض فيها عالم طفولته وقريته وظروف الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي والفترة التي تلت استقلال الجزائر والتي تميزت بما يسميه الانقلاب. و نضاله من اجل الاعتراف بالامازيغية و مواقفه الصلبة  ضد التطرف الاسلامي .

‬ كان معتوب لوناس  خلال حياته شجاعا يدعوا لاقرار الديموقراطية في البلاد  و الاعتراف بالامازيغية و كان لا يخشي الموت يقول في كتابه ‫"ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ اﻟﻘﺒﺎﺋﻠﻴﻮن ( الامازيغ ) ﻣﺘﻔﻘﻮن ﻣﻊ ﻣﺎ أداﻓﻊ ﻋﻨﻪ واﻟﻘﻴﻢ اﻟﺘﻲ‬ ‫أﻋﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﻌﺒﺆوا ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻌﺒﺌﺔ المشهودة  ‪بعدما ﺳﻤﺎﻋﻬﻢ ﺑﺎﺧﺘﻄﺎﻓﻲ.‬ ‬ ‫أﺧﺮﺟﻮﻧﻲ ﻣﻦ الجحم وﻣﻌﺮﻛﺘﻨﺎ واﺣﺪة ."‬  

تحميل كتاب المتمرد نسخة PDF من اعداد مؤسسة تاوالت الثقافية  من هنا