إبعاد اللغة الأمازيغية من حافلة استقبال المنتخب المغربي بعد عودته من المونديال

في تمييز عنصري جديد ضد الأمازيغية تم إقصاء اللغة الأمازيغية من الحافلة التي ستقل المنتخب الوطني المغربي أثناء مراسيم الاستقبال بعد عودته من كأس العالم في قطر، والتي تم كتابتها فقط باللغة العربية والدارجة والانجليزية وإقصاء الأمازيغية لغة البلاد الاصلية!!!، ورغم كونها لغة رسمية للبلاد أيضا مثل العربية بنص الدستور!!!.

حافلة استقبال المنتخب المغربي بدون أمازيغية
حافلة استقبال المنتخب المغربي بدون أمازيغية

حافلة مغربية
قمة العنصرية .. إقصاء تام للغة الأمازيغية



حافلة المنتخب المغربي بدون أمازيغية
حتى حافلة المنتخب المغربي أيضا بدون أمازيغية

والمفارقة العظمى أن هذا الإنجاز التاريخي حققه اللاعبين الأمازيغ ، والرسالة واضحة في هذا التصرف العنصري غير المقبول، وهي أن  الدولة هي من يحارب الأمازيغية وتتظاهر بالاعتراف بها!!! 

وقد أثارت هذه الخطوة سخط الأمازيغ قاطبة على مواقع التواصل الاجتماعي ...

المنتخب المغربي الامازيغية
غياب اللغة الأمازيغية في واجهة الحافلة التي ستستقبل المنتخب المغربي

وقد كان الأمازيغ يتطلعون عند استقبال المنتخب الوطني المغربي  بالرباط غدًا، استحضار اللغة والهوية الأمازيغية كما فعل الإخوان الجزائريين وسيفعل التونسيون والليبيون عند استقبال منتخباتهم بحروف تيفيناغ العريقة تأكيدًا على البعد الهوياتي الحضاري الأمازيغي لشمال أفريقيا، لكن للأسف خاب أملهم.

ومن المتوقع أن تصل طائرة الأسود على الساعة الخامسة عصرا إلى مطار الرباط سلا الدولي، حيث سيكون في انتظارهم حافلة مكشوفة ستجوب بهم أبرز شوارع العاصمة الرباط، قبل أن تنتقل إلى القصر الملكي، حيث سيحظون باستقبال من طرف الملك محمد السادس، نظير التمثيل المشرف للمغرب في هذا المحفل الكروي العالمي، حيث أصبح المنتخب الوطني المغربي أول منتخب إفريقي يصل لدور نصف النهائي، ويحتل المرتبة الرابعة في المونديال.

وشهدت العاصمة الرباط منذ أيام استعدادات مكثفة لاستقبال المنتخب الوطني المغربي، احتفاءا بهذا الإنجاز غير المسبوق للكرة الوطنية الذي حققه اللاعبين  دوي الأصول الأمازيغية.

ويحدث هذا الاستقبال عكس الجزائر التي احترمت اللغة الأمازيغية  في استقبال منتخبها، حيث استعملتها في حافلة  استقبال المنتحب الجزائري بعد تألقه في كأس أفريقيا في اخر نسخته.

المنتخب الجزائري الامازيغية