مليلية تحتفل بالسنة الامازيغية الجديدة 2972 (صور)

افتتحت وزيرة الثقافة في مدينة مليلية أسبوع الأنشطة الثقافية لإحياء ذكرى Yennayer السنوية، والاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972، وقد فعلت ذلك من خلال عرض تقديمي في قاعة التجمع UNED حيث قدمت مجموعة مليلية للغة الأمازيغية والثقافة المروجة دراسة مع مقترحات جديدة قدمتها جمعية البداية كما تم طرح تطبيق الكتروني يسمى "الأمازيغية: ثقافة فريدة من نوعها" - (Amazigh: una cultura única).

السنة الأمازيغية مليلية 2972
مليلية الاحتفال بالسنة الأمازيغية مليلية 2972


كانت وزيرة التعليم والثقافة والاحتفالات والمساواة ، السيدة إيلينا فرنانديز تريفينيو ، مسؤولة عن افتتاح هذه الأيام من الأنشطة التي يتم فيها تنظيم مقترحات ثقافية من جميع الأنواع تتناول الاجتماعات والمسابقات الأدبية ، وعرض الأفلام الوثائقية ، ومعارض الصور ، والحفلات الموسيقية ، انطلاقا من الشارع  السياحي عبر حي Rastro.

بعد حفل التقديم ، تم عرض فيديو تقديمي من قبل مجموعة Promoter Group وتم تقديم عرض للدراسة تم خلاله التفكير في مشاركة المواطنين "في الترويج وإنشاء المساحات التي تعزز التعايش في التنوع وتحسين العلاقات الاجتماعية و التواصل بين الثقافات العريقة بالمدينة كأداة للوقاية والحوار".

رأس السنة الأمازيغية مليلية 2972
افتتاح الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2972  في مدينة مليلية بمشاركة الحلويات وتبادل التهاني بالأمازيغية: أسكاس أمكّاز 


في صباح هذا اليوم نفسه ، قدم ممثلو جمعية البداية ، ومقرها جزر الكناري ، تطبيقًا للهواتف الذكية يسمى "الأمازيغ: ثقافة فريدة". أوضح مبتكروه أن التطبيق كان في البداية عبارة عن قاموس أمازيغي ، لكنه انتهى أخيرًا ليكون أداة تتناول مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية وتذوق الطعام والفنية للثقافة الامازيغية. لذلك فالمتوقع منه أن الثقافة الأمازيغية يمكن أن تصل إلى أي جزء من العالم بهذا التطبيق الجديد.

السنة الأمازيغية مليلية 2972
 Elena Fernández Treviño / Yennayer en Melilla


في حفل الافتتاح ، رافق المستشار المدير العام للعلاقات بين الثقافات ، المؤسسة المسؤولة عن مجموعة تعزيز اللغة والثقافة الأمازيغية ، ورئيس مليلية ، نائب رئيس المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي والأمين العام PSOE. نائب رئيس الجمعية ، ونائب مليلية في الكونجرس ، والأمين العام للحزب الشعبي ، من بين شخصيات آخرين.

وبالمثل ، حضر أيضًا عميد كلية التربية والرياضة ، وممثلو النقابات والكيانات الاجتماعية الأخرى في قاعة الاجتماعات في مليلية احتفالا برأس السنة الامازيغية الجديدة 2972.

Yennayer, el Año Nuevo Amazigh
Yennayer, el Año Nuevo Amazigh