تأسيس مجموعة النسيج الامازيغي بتونس بتمويل من السفارة الأمريكية

تم  تأسيس مجموعة النسيج الامازيغي في قرية  توجان بتونس nouveau cluster de tissage berbère à Toujane، وهي قرية أمازيغية تقع على بعد 25 كيلومترًا من مطماطة، بتمويل من السفارة الأمريكية في تونس.

تم تنظيم الاجتماع الأول لمجموعة النسيج الامازيغي في قرية توجان تحت إشراف السيد منجي ثامرMongi Thameur ، والي قابس ، و يعد تطوير هذه المجموعة جزءًا من مشروع العمل التعاوني لصادرات الحرف اليدوية بقيادة FHI 360 بالشراكة مع المكتب الوطني للحرف اليدوية في تونس وبتمويل من سفارة الولايات المتحدة في تونس.

دخيلة توجان تونس الزربية البربرية
أصبحت المنسوجات التقليدية الامازيغية في تونس من اهم الصادرات الى الولايات المتحدة الامريكية

وبدعم من السفارة الامريكية في تونس بقيمة تتجاوز 15 مليون دينار، يُمنح هذا التمويل على شكل منحة مدتها 5 سنوات من أجل دعم ومساعدة الحرفيين التونسيين الأمازيغ في مجال الحرف اليدوية من أجل تحسين قدراتهم الإنتاجية والتسويق للوصول إلى الأسواق الامريكية والعالمية.

في كلمته الافتتاحية، أكد السيد منجي ثامر، والي ولاية قابس، على أهمية التعاون الثنائي التونسي الأمريكي القائم على دعم التنمية من خلال تطبيق المناهج الحديثة وتبادل أفضل الممارسات التي أثبتت فعاليتها على نطاق عالمي. كما أصروا على الفرص الكبيرة الكامنة في تعزيز التراث الثقافي الأمازيغي للمنطقة الفريد من نوعه.

مجموعة النسيج البربري تونس
تعتبر المرأة الامازيغية التونسية رائدة فن صناعة الزرابي الامازيغية في تونس بدون منازع


و أكد السيد وجيه حمامي Wajih Hammami، ممثل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس، على أهمية القطاع الحرفي اليدوي كمحرك للتنمية لولاية قابس ككل ولمنطقة دخيلة توجان بشكل خاص ، مؤكدا أن مشروع ACEA يمكن نشره وتعديله بحرية حسب احتياجات الحرفيين.

 فيما أكد السيد محمد أمين السديري Mohamed Amine Sdiri  على إرادة المشروع لدعم الحرفيين في مجالات جودة المنتج والتسويق والتصدير والوصول إلى المواد الخام. وأكد السيد كريم  لوحيشي  Karim Louhichi، مدير الدراسات والتعاون الدولي في المكتب الوطني للحرف اليدوية بتونس، على دور المجموعات (des clusters) في تحقيق النمو الجماعي العادل والمستدام.

وتجدر الإشارة إلى أن السوق الأمريكية باتت من أهم المقاصد للصادرات التونسية من الحرف اليدوية الامازيغية الأصل، حيث تجاوزت 25.8 مليون دينار عام 2020 مقابل مليون دينار قبل عشر سنوات بنسبة نمو تجاوز الضعف كل سنة.