بعثة الإتحاد الأوروبي في ليبيا تشارك الامازيغ احتفالهم باليوم العالمي للعلم الامازيغي والعروبيين يصابون بالسعار

قامت بعثة الإتحاد الأوروبي في ليبيا بمشاركة الأمازيغ إحتفالهم السنوي بعلمهم الثقافي الهوياتي، اليوم العالمي للعلم الأمازيغي، كما نشرت البعثة  تهنئة خالصة مع صورة للعلم الأمازيغي على حسابها الرسمي بمواقع التواصل، "فإنتخص" الذين في قلوبهم مرض من المتعصبين ضد الامازيغية بتعليقات عدائية من قبيل: "هذه مؤامرة لتقسيم البلاد"، "دعاية للتمزيغ"، "عليكم الإحتفال بيوم الهنود الحمر!!" - فما دخل الهنود الحمر بالاتحاد الأوروبي؟!! وماعلاقتهم بالمنشور؟!! - وغيرها من التعليقات العبيطة كالعادة التى تكشف حقد هؤلاء وحساسيتهم من أي شيء له علاقة بالأمازيغ...

علم الاتحاد الاوربي العلم الامازيغي


 شكراً للبعثة الأوروبية على هذه الالتفاتة  الكريمة.. طبعاً، نحن لا ننتظر الشيء نفسه من شركاء الوطن، لكن عليهم لجم تلك الكراهية والغباء علينا..

اليوم العالمي للعلم الامازيغي ليبيا

وقد نشرت بعثة الاتحاد الاوربي تدوينة ومما جاء فيها :

في هذا اليوم من كل عام، يحتفل الأمازيغ باليوم العالمي للعلم الأمازيغي وهو علم يعرف بالرقعة الجغرافية والهوية السياسية لمنطقة تامزغا (شمال افريقيا ).

يمثل الامازيغ جزء لا يتجرأ من ليبيا ورغم أنه لا توجد إحصائية دقيقة لمتحدثي الأمازيغية في ليبيا إلا أنه حسب الإحصاءات الرسمية لعام 2004، قدر عدد الناطقين باللغة الأمازيغية بحوالي ربع مليون.

كما أن العلم الأمازيغي يرمز إلي عناصر مختلفة من بلاد الأمازيغ.

🔵 الأزرق يمثل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي
🟢 الأخضر يمثل الطبيعة والجبال الخضراء الشمالية
🟡 الأصفر يمثل رمال الصحراء الكبرى
🔴 أما رمز الزاي بالأبجدية الأمازيغية تيفيناغ فيمثل الإنسان الحر أي الأمازيغي وهو باللون الأحمر لون المقاومة والدماء التي ضحى بها الاجداد من اجل هذا الوطن.

كل عام وكل الأمازيغ والليبيين أحرار 🇱🇾

Photo via @amazighworldnews

#amazigh #northafrica


المقدمة نقلا عن الناشط الامازيغي الليبي  ايهاب غنان.