معلومات لا تعرفها عن جزيرة جربة الامازيغية بتونس وعن سكانها الامازيغ - تقرير مصور

الى حدود سنوات الستينات كانت ستة مدن وقرى ناطقة كليًا بالامازيغية في جزيرة جربة التونسية، وهي: أدجيم Adjim ، قلالة  Guellala، سيدويكش Sedouikech، ألمع Elmaï، ماهبوبين Mahboubin، صدغيان Sedghiane، وفقًا للباحث أندري باسي ( A. Basset).

واليوم في جربة ، كما هو الحال في كل تونس، فإن الوضع الاجتماعي واللغوي غير موات للغاية للأمازيغ: تشير التقارير الأخيرة (ولا سيما في الفترة ما بين 2000/1960) إلى انخفاض كبير في عدد متحدثي الامازيغية في تونس لصالح اللهجة التونسية بفعل سياسة الطمس والتعريب الايديولوجي التي تنهجها الأنظمة العروبية التونسية مند عقود حيث تقصي الامازيغية من الاعلام والمدرسة والادرات والتلفزة وتفرض اللهجة التونسية المستعربة واللغة العربية الفصحى على الجميع...

جزيرة جربة تونس


 في الوقت الحالي ، يبدو أن قرية Guellala في جزير جربة فقط هي التي بقيت تتحدث اللغة الامازيغية بالكامل بينما شهدت جميع القرى الأخرى انخفاضًا ملحوظًا في عدد الناطقين بالامازيغية ، والتي هي   (Adjim ، Elmaï ، على وجه الخصوص.). ومع ذلك ، هناك نقص في المسوحات اللغوية الاجتماعية المنهجية والدقيقة ويجب توخي الحذر في هذا المجال.

الوثائق المتعلقة بأمازيغ جزيرة جربة، قليلة وقديمة للغاية. المصدر الوحيد هو بعض التقارير التي كتبت في القرن الماضي كتبها الباحثون الأوربيون . يمكن العثور على عرض سريع للخصائص اللغوية الرئيسية في بعض كتبهم. 

هذا الموقف مؤسف للغاية، لأنه يبدو أنه في العديد من النقاط (النظام اللغوي والتراث الثقافي على وجه الخصوص) في طريق الاندثار بفعب الاهمال المقصود من الحكومات  المتعاقبة، تقدم أمازيغية جربة خصائص قوية حسب الباحثين (Vycichl 1984 ، Brugnatelli 1986).

معلومات عن جزيرة جربة الأمازيغية

معلومات عن جزيرة جربة
جدارية في احدى قرى جزيرة جربة تحمل رسم لأمرأة أمازيغية تونسية


جزيرة جِرْبَة هي جزيرة تونسية تقع في جنوب شرق تونس في خليج قابس. تبلغ مساحتها 514 كم2 وتعد أكبر جزر شمال أفريقيا (شريطها الساحلي طوله 125 كم) وتلقب بـ«جزيرة الأحلام». 

عادات وتقاليد جزيرة جربة
لازال سكان الجزيرة يحتفضون بالكثير من العادات والتقاليد الامازيغية


تتواصل  الجزيرة بالقارة الافريقية عبر طريق يمتد على 7 كم الذي شُيد منذ العهد النوميدي الأمازيغي القديم، والذي يؤدي إلى مدينة جرجيس. كما يمكن العبور من مدينة أجيم إلى الجرف عبر البطاح  بواسطة العبارة. 

خريطة جزيرة جربة تونس
الخريطة الجغرافية لجزيرة جربة  في الساحل الشرقي لتونس


أعجب بجزيرة جربة  الأديب التّونسيّ إبراهيم درغوثي أيّما إعجاب فحرّر نصّا غاية في الإبداع تحت عنوان «جربة الّتي في خاطري». ويسمى سكان جربة في اللهجة التونسية الجرابة. أدرجت جزيرة جربة ضمن قائمة التراث العالمي اليونسكو في 26 ديسمبر 2016.

متحف قلالة جربة تونس
متحف قلالة في جزيرة جربة الذي شُيد وفق الطراز المعماري الأمازيغي الاصيل


تحدث الكثيرون على جمال وروعه جزيرة جربة كواجهة سياحية فريده في العالم ، وإكتست الجزير جاذبيتها السياحية بفضل الثقافة الامازيغية العريقة وبفضل جمال العمارة التقليدية فيها، حيث أنها تحتوي على نمط فريد من المعمار الامازيغي، ورغم تطور الحياة الحضارية الا انها نجحت في الحفاظ على خصوصيتها الأمازيغية. 

اللباس التقليدي جربة تونس
فتيات يرتدين اللباس التقليدي الأمازيغي لجزيرة جربة


يوجد بالجزيرة عدد من القلاع التاريخية والمتاحف أبرزها مجموعة من الأبراج التي بنيت في فترات متباعدة للدفاع عنها، أمّا أشهرها فهو برج الغازي مصطفى أو البرج الكبير وهو من ابرز المعالم التاريخية ويعود البرج إلى القرن الخامس عشر الميلادي.

قلعة جزيرة جربة تونس
احدى القلاع التاريخية بجزيرة جربة 


وكذلك متحف قلالة هو عبارة عن مركّب ثقافيّ ضخم على مستوى تونس وهو متعدّد الاختصاصات والأنشطة. ويهتمّ بالفنون التقليدية وإبداعات الصناعات اليدوية القديمة والعادات الشعبية والكنوز التراثية الأخرى بمختلف أنواعها وأشكالها. التي تُعد كلها من صميم   الثقافة الأمازيغية بتونس العريقة الضاربة بجدورها في التاريخ.

أصل ومعنى إسم جزيرة جربة

جزيرة جربة
تمتاز الجزيرة بمعمار أمازيغي فريد من نوعه في شمال أفريقيا وضفة البحر الابض المتوسط

كلمة جربة كلمة أمازيغية  الأصل تبدأ بالبادئة اللغوية الامازيغية (جر) التي تعني بين، والتي تبدأ بها الكثير من الكلمات الامازيغية خصوصا أسماء الاماكن في شمال افريقيا مثل جبال (جرجرة = بين الحقول) في الجزائر،  ومدينة (جرسيف = بين النهرين) في المغرب وغيرها، وتعني كلمة جربة (بين القمتين). 

معلومات عن ثقافة سكان جزيرة جربة الامازيغ 

سيدة من سكان جربة تقوم برسم جدارية للملكة الأمازيغية تيهيا
سيدة من سكان جربة تقوم برسم جدارية للملكة الأمازيغية تيهيا


كان سكان جزيرة جربة يتكلمون جميعا الامازيغية ويسمونها (تادجربيت tadjerbit) وتسمى باللهجة التونسية "الدجريي"، ولاتزال متداولة حتى اليوم، لكنها  بدأت في التراجع في السنوات الاخيرة، وبسبب نقص البيانات الإحصائية اللغوية وسياسة التعريب التي انتهجتها أنظمة الحبيب بورقيبة ثم زين العابدين بن علي  المتعصبة للعروبة، فإن المعلومات الحديثة عن  الأمازيغية في تونس ووضعها الحالي غير دقيقة.

لازال اللباس  التقليدي الامازيغي للنساء الأكثر شيوعا في جزيرة جربة ويتكوّن من نسيج صوفيّ مخطّط بالوان زاهية وهناك أشكال مختلفة منه، ولا تزال النساء في الجزيرة حريصات على إرتداء الزي التقليدي الأمازيغي المزين بالحلي الأمازيغية التقليدية خصوصا في الافراخ والمناسبات . 

لباس المراة التقليدي جربة تونس
اللباس الامازيغي  التقليدي للمرأة  في جزيرة جربة اصالة وعراقة تاريخية وتحفة فنية


وتعتبر أطباق البسيس والمحشي  و الكسكي أهم الاطباق التقليدية بالجزيرة ، ويتكلّم السكان الامازيغية  واللهجة التونسية بلكنة خاصة، ولا يزال البعض خاصّة في بعض القرى الامازيغية  وفي الجنوب التّونسي أيضا مثل جبال مطماطة والدّويرات يستعملون الامازيغية في التّخاطب اليومي: وهي لغتهم الأصلية المتميّزة بذاتها معروفة من قديم الزّمان ومتواترة إلى الآن ولها آدابها الشعبيّة الشفهية.

الصناعة التقليدية جربة تونس
تشتهر الجزير بالصناعة التقليدية وتعتبر وجهة سياحية عالمية يزورها آلاف السياح الاجانب سنويا

اليوم من وجهة نظر لغوية كما في المسألة الثقافية  الاجتماعية، سيكون من المُلح المضي قدمًا لاجراء بحوث سوسيولغوية  في جزيرة جربة (وفي جميع أنحاء تونس الناطقة بالامازيغية) وإجراء مسوحات ميدانية متعمقة قبل أن تصبح الامازيغية في تلك المناطق خارج الاستخدام تمامًا بفعل سياسية الطمس والتعريب الاجرامية التي تنهجها الحكومات التونسية المتعاقبة المتعصبة للعروبة في جريمة إبادة ثقافية لن يغفرها التاريخ  لهؤلاء المتعصبين للعروبة الذين  يتباكون ويستنكرون التهويد في القدس في حين يمارسون التعريب في شمال افريقيا !!!!  إنهم يستنكرون جريمة ويمارسون مثلها في نفس الوقت !!!.

ظهور الوعي الأمازيغي في جزيرة جربة

اطفال امازيغ تونس
اطفال يرفعون العلم الامازيغي خلال احد الانشطة الثقافية بالجزيرة، وفي اليسار سيدة  من جربة ترفع الشارة الأمازيغية بالاصابع الثلاث = (أوال - أكال - أمدان).

في السنوات الاخيرة بدأت بوادر بروز الوعي الأمازيغي تظهر تدريجيا في جزيرة جربة حيث تم تأسيس بعض الجمعيات الأمازيغية من طرف بعض المناضلين الامازيغ التونسيين الغيورين على لغتهم الأم  وثقافة أجدادهم رغم الضغوط والعراقيل التي يجدونها من قبل أعداء اللغة الامازيغية اللغة الاصلية للبلاد المتعصبين للعروبة والمصممين على طمس الهوية الأمازيغية التاريخية للبلاد!!!.