القناة البريطانية بي بي سي تسلط الضوء على قضية أمازيغ القبائل

بعد قناة روسيا اليوم ، سلطت قناة بي بي سي نيوز البريطانية  أيضا الضوء على قضية أمازيغ القبايل ، يوم الاثنين ، 20 يوليو الجاري ، وخصصت برنامجًا خاصا  حول  التوتر بين الجزائر المغرب بشأن تقرير مصير منطقة القبايل الأمازيغية.

وتناولت القناة البريطانية  ما أثار التوترات بين البلدين ، لا سيما تصريحات  وزير الخارجية الجزائري ، خلال اجتماع لأعضاء حركة عدم الانحياز. ثم أثارت رد فعل المغرب من خلال سفيرها بعد الأمم المتحدة ، عمر هلال، الذي دعى دول عدم الانحياز لدعم حق تقرير مصير منطقة القبائية الامازيغية المطالبة بالاستقلال عن الحزائر وما تلاها من إجراءات...

قناة بي بي سي bbc


ولتوضيح المذكرة التي وزعت على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز ، بثت القناة البريطانية خريطة منطقة القبائل ، بدعوى ظهورها في الوثيقة التي سلمها السفير المغربي. من خلال استحضار "حق القبايل في تقرير المصير" ، وضعت البي بي سي علم القبائل في الخلفية.


ويلاحظ مؤخرا أن العديد من وسائل الإعلام الدولية والفرنسية والإسبانية والبولندية والروسية والأفريقية تحدثت عن التوترات بين الجزائر والمغرب حول تقرير مصير منطقة القبائل الأمازيغية. في الواقع ، لوم يتم أبدا إثارة قضية منطقة القبائل بهذا القدر من النقاش و الدعاية دوليا من قبل.