التلميذة الامازيغية أية أكرجوط تنتزع لقب ملكة الرياضيات الإفريقية المنظمة بتونس

تمكنت التلميذة الأمازيغية آية أكرجوط من التتويج بالميدالية الذهبية وبلقب ملكة الرياضيات الإفريقية، خلال الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات “عن بعد” التي احتضنتها الجمهورية التونسية نهاية شهر ماي الجاري.

وقد انترعت التلميذة الامازيغية أية أكرجوط لقب ملكة الرياضيات الإفريقية  لسنة 2021 عن جدارة واستحقاق متفوقة بذلك على عشرات المتنافيسن الأفارقة. بذلك حصلت على المدالية الذهبية (الأولى في ترتيب الإناث) في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات لسنة 2021 عن اللجنة المختصة.

آية أكرجوط من التتويج بالميدالية الذهبية وبلقب ملكة الرياضيات الإفريقية

وتدرس اية أكرجوط كتلميذة في ثانوية محمد الخامس بمدينة بني ملال  ودائما ما تحصل على نتائج  مشرفة  وعلى نقاط عالية في الامتحانات خصوصا في مادتي الرياضيات والفيزياء.

ويحكي الأب أن “آية لم تولد نابغة أو عبقرية أو في ظروف عائلية استثنائية؛ فقد كانت تلميذة عادية، شغفت بحب المنافسات منذ طفولتها، حيث كانت تلح على المشاركة في جميع المسابقات الخاصة بمادة الرياضيات؛ ما جعلها تتفوق في هذه المادة، إلى جانب مادتي الفيزياء والكيمياء”.

من جهتها خصصت ولاية جهة بني ملال خنيفرة حفلا تكريميا للتلميذة  الأمازيغية آية أكرجوط بعد تتوجيها، حيث احتضن مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة صباح اليوم الاثنين، حفلا ترأسه  خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة، أقيم لتكريم التلميذة آية أكرجوط بمناسبة تميزها في مجموعة المنافسات العلمية الدولية، والتي مثلت فيها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، وساهمت من خلالها في تتويج المنتخب الوطني المدرسي.

ولاية جهة بني ملال خنيفرة تحتفي بالتلميذة  الأمازيغية آية أكرجوط 

كما هنأ والي الجهة في كلمة ألقاها بالمناسبة، هذه التلميذة المتفوقة بإحرازها على الميدالية الذهبية  ولقب "ملكة الرياضيات الافريقية 2021" باحتلالها المرتبة الأولى عن جدارة واستحقاق .