لمحة عن القائد الامازيغي يغمراسن بن زيان مؤسس الدولة الزيانية الأمازيغية وعاصمتها تلمسان

ولد القائد الأمازيغي يغمراسن بن زَيّان Yaghmoracen-Ibn-Ziane سنة 603 هجرية الموافق لسنة 1206ميلادية، وتوفي سنة 680 هـ/1282م، ودفن بمدينة تلمسان التي اتخدها عاصمة للدول الزيانية التي أسسها في عهد الخليفة الموحدي الأمازيغي عبد الواحد الرشيد بن المأمون الذي كتـب له بالعهد على ولاية المغرب الأوسط الجزائر حاليا بعد وفاة أخيه أبو عزة زيدان بن زيان، والذي كان قويّا وشجاعًا، وأطاعته جميع البطون والقبائل الأمازيغية وامتنع عن مبايعته بنو مطهر وبنو راشد، فحاربهم وقتل في إحدى المعارك، ليخلفه  القائد الأمازيغي يغمراسن بن زيان الذي يعتبر المؤسّس الحقيقي للدولة الزيانية الأمازيغية وعاصمتها تلمسان والذي كان لا يتحدث غير الأمازيغية  التي اتخدها لغة الحكم لدولته مع العربية الفصحى.


وتعرّفه الموسوعة الحرة ويكيبيديا:
- - - Yaghmoracen Ibn Zian — ou Yghomracen Ibn Zyan, ou encore Yaghmoracen Ibn Zyan — ; en  tamazight : ⵉⵖⵎⵓⵔⴰⵙⵏ ⵓ ⵣⵢⴰⵏ (Iɣumrasen U Zyan ou Iɣmurasen U Zyan) ; en arabe : يغمراسن إبن زيان, naît en 1206 et meurt en février/mars 12831 (1). C'est un grand chef amazigh zénète et fondateur de la dynastie des Zianides en 1235. Il a fait de Tlemcen, en Algérie, sa capitale (2). (wikipedia)

يغمراسن بن زيان مؤسس الدولة الزيانية الأمازيغية

يغمراسن بن زيان مؤسس الدولة الزيانية الأمازيغية
القائد الأمازيغي يغمراسن بن زيان كان يتداول امور الحكم مع وزرائه وقضاته بالأمازيغية


كان القائد الأمازيغي يغمراسن بن زيان يتميّز بصفات وخصال أهلته مما سهل عليه بالقيام بدور كبير في وضع الأسس المتينة  للدولة الزيانية الأمازيغية سنة 1235م ، وتميّز بمواقفه الحربية الكثيرة، وكانت له مع بني مرين بالمغرب الأقصى عدّة حروب وكذلك مع بني حفص شرقا، كان يدافع عن دولته محاولا حمايتها من الأخطار الّتي كانت تتهددها شرقا وغربًا، وبدأ في توسيع حدودها على حساب أقاليم  الامبراطورية الموحدية الّتي كانت تتداعى للسقوط، ثمّ قام بإلغاء سلطة الموحدين على تلمسان واستقلّ بها مع إبقائه على الدعاء و الخطبة للخليفة الموحدي الأمازيغي وذكر اسمه في السّكة، ونازعه بنو مطهر وبنو راشد لكنّه هزمهم، و أقام الدّولة الزيانية الأمازيغية على قواعد متينة، فاتخذ الوزراء والكتاب والقضاة، كانت اللغة الامازيغية لغة التدول والنقاش واصدار الاومر والتقاضي في دولته بالاضافة للعربية الفصحى باعتبارها لغة القرآن، وبعث في الجهات العمال ولبس شارة الملك. واستمر عهده حتّى سنة 681هـ/1282م، ما مكّنه من توطيد ملكه وتأسيس نظم دولة جديدة بالمغرب الأوسط (الجزائر حاليا).

حدود الدّولة الزيانية الأمازيغية 

حدود الدولة الزيانية في اقصى اتساعها
حدود الدولة الزيانية في اقصى اتساعها


شغلت الدّولة الزيانية الأمازيغية إقليم المغرب الأوسط (إقليم دولة الجزائر حاليا)، وعمل حكامها الذين توالواعلى حكمها بدءًا بجدّهم يغمراسن بن زيان على توسيع حدودها وتثبيت قواعدها وضم القبائل إلى سلطتهم. وقد تمكن مؤسس الدولة  يغمراسن  في البداية من التوسع غربًا، وصار الحد الفاصل بينه وبين دولة بني مرين بالمغرب الأقصى وادي ملوية، كما امتدّ نفوذه إلى مدينة وجدة وتاوريرت وإقليم فجيج في الجنوب الغربي.

حدودها كانت تمتد من تخوم بجاية وبلاد الزاب شرقا إلى وادي ملوية غربًا، ومن ساحل البحر شمالاً إلى إقليم توات جنوبًا، وبقيت هذه الحدود في مد وجزر بسبب هجمات بني مرين غربًا وبني حفص شرقًا وكانت العاصمة مدينة تلمسان.

خصال وصفات القائد الأمازيغي يغمراسن بن زيان

يقول عنه العلامة ابن خلدون في (المقدمة)، ص.133:
أن فقهاء الدولة الزيانية أتوا مرة إلى مؤسسها يغمراسن بن زيان، والذي لم يكن يعرف اللغة العربية جيدا وكانت شؤون الحكم تتم باللغتين الأمازيغية والعربية ، فاقترحوا عليه كتابة تاريخه بحيث ينسب إلى قريش كي يستتب له الحكم أكثر. ورد عليهم يغمراسن: " أما الدنيا والملك فنلناهما بسيوفنا لا بهذا النسب وأما نفعهما في الآخرة فمردود الى الله وعرض عن التقرب اليهما بذلك ". 
رافضا  بذلك انتحال التسب القريشي لتمثين اسس دولته كما اقترح عليه ذلك بعض الفقهاء المتملقين.

ويضيف ابن خلدون واصفا يغمراسن بن زيان، قائلا : 
" يغمراسـن بن زيان بن ثابت بن محمد من أشد هذا الحي بأساً وأعظمهم في النفوس مهابة وجلالة وأعرفهم بمصالح قبيلته وأقواهم كاهلا على حمل الملك واضطلاعاً بالتدبير والرياسة، كان مرموقاً بعين التجلة مؤملاً للأمر عند المشيخة وتعظم من أمره عند الخاصة ويفزع إليه في نوائبه العامة".

 وكان بعض أسلافه يقولون بأنهم من الأشراف، فسئل عن رأيه في صحة هذا النسب المزعوم فقال: " إن كان المراد شرف الدنيا فهو ما نحن فيه، وإن كان القصد شرف الأخرى فهو عند الله " (كتاب بغية الرواد  109 - 116 وابن الوردي) .

رافضا بذلك خدعة انتحال "النسب الشريف" السائدة في عصره  حينها لدى الكثير من السياسيين والفقهاء لأغراص اجتماعية وسياسية .

وفاة القائد الأمازيغي يغمراسن بن زيان

عمل يغمراسن على ربط صلته مع الحفصيين الذين حكموا تونس، وأكد هذه الصلة بالمصاهرة معهم ، فزوج ابنه عثمان بابنة السلطان الحفصي أبي اسحاق ابراهيم بن عبد الواحد الحفصي، وبينما هو عائد من احدة المعارك مع بني مرين أدركته الوفاة في وادي شلف، وحمل الى تلمسان فدفن فيها. ومدة حكمه 44 سنة وخمسة أشهر و12 يوما. وكان شجاعا فاضلا حكيما متواضعا، يكثر من مجالسة العلماء والصالحين. 

المصادر والمراجع المعتمدة:

مقدمة  ابن خلدون ، الذخيرة السنية 64،  البيان المعرب (طبعة تطوان 1960 - 1964) القسم الثالث 361، روض القرطاس 102، تاريخ دول الاسلام 21، تاريخ الدول الاسلامية 60 وفيه انه ولي الحكم سنة 637 ،  تاريخ الجزائر العام  127 وما بعدها، معجم الانساب  وعصر المرابطين والموحدين 518، مجلة كلية الاداب الجزائرية عدد 1: 30، دائرة المعارف الاسلامية، كتاب معجم أعلام الجزائر.