الموهوبة الفنية مريم عصيد تبتكر نوع موسيقى أمازيغي جديد

قدّمت صاحبة الصوت الملائكي العذب، الموهوبة الفنية الشابة مريم عصيد،  إبنة الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، يوم الأربعاء 10 مارس، عرض موسيقي رقمي فريد من نوعه قدمت خلاله نوع موسيقي أمازيغي جديد عبارة عن مزيج بين موسيقى الجاز العالمية والألحان الأمازيغية العريقة، وذلك في المركز الأمريكي بالرباط في وفق ما تسمح به التدابير الصحية القائمة.

وقد اكتشف الجمهورالعاش للفن الراقي هذا النوع  الموسيقى الجديد الذي أبتكرته الفنانة الأمازيغية الشابة مريم عصيد، وتمثل في مشرعها الفني: “جاز أمازيغ” Jazz’Amazigh، والذي قدمت بعضا منه خلال هذا الحفل الرقمي...

مريم عصيد meryam assid

وقدمت الفنانة الشابة مزيج جمع بين موسيقى الجاز الأمريكي والشعر والإيقاعات الأمازيغية العريقة وبألحان فريدة ، بلغت من خلالها رسائل في الهوية والإنسانية والحب والأمل…، وربطت في مقاطعها الصوتية بين الموسيقى والحياة، لتقدم بذلك نموذج الإنسان الأمازيغي المحب للحياة والإبداع الفني والتعايش الثقافي.

وبلغت أحاسيسها من خلال لغتها الأم العاطفية، اللغة الامازيغية، والتي جعلت الأجواء أكثر حميمية، خاصة بعودتها إلى مقاطع المغناة خلال مرحلة الطفولة، وتراث “إنضامن” الذي استمدت منه موهبتها الأولى.

وللإشارة تم إطلاق مشروع Jazz’Amazigh في نهاية عام 2019 بمدينة بروكسل، حين بدأت الشابة  مريم عصيد رحلة موسيقية جديدة تعطي التراث الأمازيغي لون جديد بروح حداثية، قادر على توسيع دائرة جمهوره، مريم عصيد اليوم هي بصدد تحضير ألبوم جديد في هذا اللون الموسيقي الجديد.