لماذا يشعر الأمازيغ الليبيون بالقلق من حفتر ... بقلم : نور الدين بسادي

في المناطق التي يسكنها الأمازيغ في ليبيا ، يثير هجوم الجنرال حفتر ضد طرابلس و التوجه القومي العروبي الذي يجسده، قلقًا عميقًا.

في ليبيا ، تتركز معظم المناطق الأمازيغية في غرب البلاد ، مع زوارة على ساحل البحر المتوسط ​​، وإلى الجنوب الغربي من طرابلس ، جزء كبير من جبل نفوسة. تمثل هذه الأرض الأخيرة المجموعة الأمازيغية الليبية الأكثر أهمية.

امازيغ ليبيا


لكن يجب علينا أيضًا أن نعول واحة غدامس ، في الجنوب الغربي ، حيث تلتقي الحدود الجزائرية التونسية الليبية. في أقصى الجنوب ، على طول الحدود الجزائرية إلى حدود النيجر ، نجد الطوارق ، الذين يقع اتحادهم بين ليبيا والجزائر.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن طرابلس ، العاصمة ، يسكنها مجتمع أمازيغي قوي له اهتماماته هناك ، وذلك بفضل أنشطته العديدة ، وخاصة التجارية.

امازيغ ليبيا

مثل كل مكان في شمال إفريقيا ، يصعب إجراء التقييم الديموغرافي لهذا السكان الأمازيغ الليبيين في غياب التعدادات اللغوية.

إذا اعتمدنا على مصادر ليبية رسمية ، فإن الأمازيغ يمثلون ، حسب أكثر الأرقام شيوعًا ، 10٪ من السكان . أما بالنسبة للجزء الأكبر ، فهي تقع في مناطق زوارة وجبل نفوسة ، حيث يقدر عدد السكان بنحو 700000 شخص.

على الجبهة الثلاثية ، تلك الواقعة في غرب البلاد ، مثلت المشاركة العسكرية للأمازيغ مساهمة حاسمة

في بداية السنة الأمازيغية الجديدة ، في زوارة ، وهي جيب ساحلي يبلغ عدد سكانه 80،000 نسمة في أقصى غرب ليبيا ، بالقرب من الحدود مع تونس ، يوجد الشعار الأمازيغي في كل مكان.

امازيغ ليبيا


ي الواقع ، منذ فبراير 2011 ، أبرزت الأحداث الأمازيغ الليبيين في المقدمة وسلطت الضوء على دورهم الكبير في الكفاح ضد النظام الديكتاتوري السابق.

على الجبهة الثلاثية ، تلك الواقعة في غرب البلاد ، مثلت المشاركة العسكرية للأمازيغ مساهمة حاسمة في الانهيار النهائي لنظام القذافي وفي السيطرة على طرابلس.


ومع ذلك ، منذ بدء هجوم قوات المشير حفتر على طرابلس في 4 أبريل 2019 ، كان القلق واضحًا بين السكان الأمازيغ. مصدر قلق أكبر منذ اشتداد القتال في ديسمبر 2019.

نأى الأمازيغ بأنفسهم عن حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس منذ بداية عملية الصخيرات في عام 2015 ، والتي استُبعدوا منها.

ومع ذلك ، فإن الموقف المشين من جانب المارشال حفتر والتأكيد على التوجه  القومي العربي الواضح لجيشه دفعهم إلى رفع تحفظاتهم فيما يتعلق بفايز السراج وتعبئة جماعاتهم المسلحة ، على الأقل بشكل دفاعي ، من جانبه .

يقول طلعت محمد بغني ، الناشط السياسي الليبي ، "إن جميع المناطق الأمازيغية اتخذت قرارًا بتوجه واضح ، وهو دعم الشرعية الدولية المتمثلة في حكومة الوحدة الوطنية ، بقيادة فايز السراج ، ضد اعتداء على العاصمة طرابلس من قبل ميليشيا حفتر المدعومة من مصر والإمارات والسعودية وفرنسا. "

عندما سئل عما إذا كان هذا موقفًا مشتركًا بين جميع الأمازيغ في ليبيا ، أجاب محاورنا أن هذا كان قرارًا "مدعومًا بتصريحات ومنشورات من جميع البلديات المناطق الأمازيغية في ليبيا. "

من جهته ، يقول وائل أبو زيد ، باحث ليبي يقيم في زوارة ، إن الأمازيغ الليبيين "معادون لحفتار لأن أيديولوجيته حصرية ، قائمة على فكر قومي عربي ، ينبثق من اسم جيشه نفسه ، القوات المسلحة العربية. "

"جميع الأمازيغ انضموا إلى مواقع القوى التي تدافع عن طرابلس"

- إبراهيم موسى سعيد جرادا ، السفير الليبي السابق

فيما يتعلق بتدخل القوات التركية ، يعتقد وائل أبو زيد أن هذا ليس بأي حال التدخل الأجنبي الأول في ليبيا. "قبل الأتراك ، كانت هناك تدخلات من الإماراتيين والمصريين والسودانيين والروس. "

كما يذكر أن الأتراك لا يتدخلون إلا "بعد اتفاق رسمي " بعلم المجمتع الدولي،  وليس سرا أو في الخفاء كما تفعل الجهات الاجنبية التي تدعم خفتر . 

بقلم :  نور الدين بسادي
 Nourredine Bessadi