عزمي بشارة يهاجم الامازيغ .. ونشطاء أمازيغ يشنون حملة واسعة لطرده

هاجم  القومي العربي عزمي بشارة النشطاء الامازيغ  المدافعين عن الحقوق اللغوية و الثقافية الأمازيغية واصفًا إياهم بـ"الجماعات العصبوية الصغيرة التي تحرض على العرب"، وهي طبعا مجرد إتهامات زائفة ، كما وصفهم أيضا في تدوينة له في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بـ "الجماعة العنصرية المعادية للعرب". على عادة القومجيين العرب في اتهام كل القوميات التي ترفض وتناهض أفكار القوميين العرب الايديولوجية .

جاء ذلك بعد تأجيل محاضرته التي كان ينوي إلقائها، الأربعاء الماضي، في جامعة ابن زهر في مدينة Agadir بالمغرب ، حول موضوع "جدل الجامعة والمواطنة والديمقراطية" بعد إحتجاج بعض نشطاء  الحركة الأمازيغية الذين رفضوا محاضرته بسبب مواقفه العدائية من الامازيغ  والامازيغية .



وكان بعض النشطاء الامازيغ قد شنوا حملة واسعة من أجل منع عزمي بشارة من إلقاء المحاضرة، بسبب مواقفه الايديولوجية من المسألة الأمازيغية، التي يعتبرها نشطاء الحركة الأمازيغية  مواقف ايديولوجية معادية لهويتهم الأمازيغية.

كما نقلت مجموعة من المصادر أن تأجيل المحاضرة يعود للضغط الذي قام به مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية، بسبب مواقف عزمي بشارة العدائية من المسألة الأمازيغية، لا سيما بعدما راج خلال الأيام الأخيرة فيديو سابق له، يقول فيه إن موضوع الأمازيغية صناعة فرنسية ، وهو اتهام واضح وخطير للمناضلين الامازيغ بالعمالة الاجنبية،وذلك في معرض حديثه عن هوية المغرب.

وقد إعترف بدوره رئيس الجامعة عمر حلي بأنّ هناك نشطاء أمازيغ عبّروا عن إحتجاجهم  ورفضهم لقدومه بسبب  أفكاره و مواقفه العدائية من الأمازيغية، ونشروا ذلك عبر المواقع الاجتماعية، لكن لم تتسع رقعة هذه الاحتجاجات لتماثل الضجة الكبيرة التي وقعت في المغرب إبّان الإعلان عن دعوة الشيخ  محمد العريفي.

وفي المقابل، هاجم مجموعة من النشطاء الأمازيغ عزمي بشارة بشدة بعد وصفهم بالجماعة الصغيرة المعادية للعرب، وتوعد الناشط الأمازيغي منير كجي  النائب الفلسطيني السابق في الكنيست الإسرائيلي عزمي بشارة ، بالقدوم للمغرب لإلقاء محاضرته، متوعدًا إياه بأن الأمازيغ الذين وصفهم بالجماعة الصغيرة سيكونون في انتظاره. ووصف كجي، عزمي بشارة بالبعثي القومي الذي لا يعرف الأمازيغ على حقيقتهم، وأنه سيتعرف عليهم عن قرب إذا قرر المجيء للمغرب.

من جهتها، دعت الناشطة الأمازيغية مليكة مزان الطلبة الأمازيغيين في جامعة ابن زهر إلى طرد بشارة ليس من الجامعة فقط وإنما بمنعه من دخول المدينة كلها. وطالبت الشباب الأمازيغي بألا يكونوا أقل وطنية وقومية من الكويتيين الذين طردوا أحلام مستغانمي من أراضيهم حين التحقت بها لإلقاء محاضرة بسبب تعاطفها مع صدام حسين، وكتبت في تدوينة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك": اطردوه حتى يعرف أننا لسنا جماعة صغيرة بل شعبًا كبيرًا وعريقًا وعظيمًا وكريمًا لكن فقط مع من يحترمه".