تطبيق الكتروني جديد للأجهزة الذكية لتعلم اللغة الامازيغية

اطلقت المحافظة السامية للامازيغية بالجزائر تطبيق أزول Azul لتعلم اساسيات اللغة الامازيغية و يندرج  هذا التطبيق الالكتروني ضمن سلسلة من التطبيقات المنجزة من طرف فريق مختص في الإعلام الآلي في إطار مشاريع الإستشارة المدرجة في برنامج سنة 2015 والتي تهدف لتمكين الراغبين في تعلم اللغة الامازيغية واكتشافها عن قرب بداية من الحروف والصوتيات والكلمات وحتى الكتابة المعيارية.

ويؤكد رضا داودي متخصص في علم الكمبيوتر ان التطبيق  يحتوي على اساسيات تعلم اللغة الأمازيغية بالحرفين اللاتيني وتيفيناغ أشرفت على برمجتها الشركة الجزائرية لتطوير التطبيقات، وبذلك يعتبر AZUL تطبيقا لتعليم اللغة الأمازيغية للمبتدئين بالصورة والصوت والكتابة أيضا .

أزول  تطبيق الكتروني للأجهزة الذكية لتعلم اللغة الامازيغية 


وبحسب عضو المحافظة السامية للأمازيغية رمضان عبد النبي، فإن: "تعليم اللغة الأمازيغية والسعي إلى ذلك بأيسر الطرق والأساليب يعتبر إصرارا على هوية الجزائريين وتشبثا بالأصل"، ومع أن أكبر إشكال يقع اليوم هو عدم توحيد شكل تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى بلدان شمال افريقيا .

عضو المحافظة السامية للأمازيغية رمضان عبد النبي: 

ومع بعض من التفاؤل يأمل رمضان أن يكون جهاز  AZUL IPAD و هو جهاز خاص يتضمن العديد من التطبيقات و الذي تم طرحه  في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر مؤخرا سببا وجيها لتعلم اللغة الأمازيغية، التي قطعت أشواطا كبيرة في إصدار الروايات والقصص والمعاجم والكتب التعليمية المبسطة للأمازيغية.

وأكد رئيس الوزراء الجزائري عبد الملك سلال على ضرورة الاهتمام أكثر باللغة الأمازيغية، ودعا الناشرين إلى ترجمة الأعمال إلى اللغات الثلاث العربية والأمازيغية والفرنسية، خلال افتتاحه لفعاليات الدورة العشرين للصالون الدولي للكتاب، مؤكدا أن "اللغة الأمازيغية لغة وطنية والجزائر بحاجة إلى مزيد من الاهتمام بالترجمة".


وتسعى الجزائر إلى دعم تعليم اللغة الأمازيغية لغة التواصل اليومي في مناطق معروفة بالجزائر من بينها محافظتي تيزي وزو وبجاية وكانت وزارة التربية قد وقعت بروتوكول تعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية لتعليم هذه اللغة في المدارس في 11 محافظة. وترمي هذه الشراكة إلى "التحرك من خلال اتخاذ إجراءات خاصة بشأن تعليم الأمازيغية في كل أشكالها وتحسينها والتكفل بها عبر كامل  التراب الوطني".