خطير.. تسجيل أول حالة مؤكدة بفيروس جدري القرود في المغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الخميس، أنه تم تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمغرب بمرض المانكبوكس monkeypox virus، والذي يعرف عالميا بإسم  جدري القرود، .

وأوضحت نفس الوزارة، في بلاغ رسمي إلى الرأي العام، أن الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية،  تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في البلاد منذ الاعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي لمواجهة أنتشار مرض جدري القرود في العالم.

أول حالة فيروس جدري القرود في المغرب
تسجيل أول حالة مؤكدة بفيروس جدري القرود في المغرب


وأضافت الوزارة أن “الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة”.

“هذا ومباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية".

 حيث لم تظهر علي المريض بجدر القرود أية أعراض لحدود الساعة. كما تم اخطار منظمة الصحة العالمية ومسؤولي اللوائح الصحية العالمية بالدولة مصدر الحالة بنتائج التحاليل، كما يورد البلاغ الرسمي ذاته للوزارة.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.